يوتيو المبتكر عمـر الخيّام.. مزيج أدب وعلم وفلسفـة يـوحي بتعـدد الخيّامين - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 22 مايو 2019

يوتيو المبتكر عمـر الخيّام.. مزيج أدب وعلم وفلسفـة يـوحي بتعـدد الخيّامين





يحتفـل محـرك البحث العالمي غـوغـل بالشاعـر المسلم وعالم الـرياضيات الكبيـر عمـر الخيام الذي تحـل اليـوم 18 مايـو/أيار ذكـرى ميلاده الـ971، إذ ولـد قـرابـة عام 1048 للميلاديـة.
ويعـد الخيام من كبار شعـراء وفلاسفـة بلاد فارس، وعاش في عصـر السلاجقـة معاصـرا ملـوكهـا ألب أرسلان وملكشاه، ونشأ في مـدينـة نيسابـور حاضـرة خـراسان التي قضى معظم حياته فيهـا وتأثـر بأحـداثها، فهـو نيسابـوري بامتياز.
ودلت المصادر المختلفـة على تمتع الخيام بذكاء استثنائي وبـراعـة ذهنيـة خارقـة جعلته يلم بالكثيـر من علـوم عصـره وينبغ فيها، مثـل الـرياضيات والفلك والطب والفلسفـة والمنطق والطبيعيات وكذلك الفلسفـة والأدب والعلـوم الإلهيـة.
وكان عصـر الخيام سياسيا، فهـو عهـد حكم الأتـراك لبلاد فارس، وتغيـرت تبعا لذلك أوضاع البلاد الاجتماعيـة والسياسيـة. ومن الناحيـة الـدينيـة نشطت العلـوم اللغـويـة الإسلاميـة والقـرآنيـة والفقهيـة والكلاميـة وعلم الحـديث في ذلك العصـر، وكان النزاع بين السنـة والشيعـة على أشـده أيضا.
وكانت نيسابـور مـركزا علميا مهما في خـراسان، فهي التي عـرفت الفخـر الـرازي والإمام الغزالي، وفيهـا قام الخيام بـدراساته العلميـة حـول الجبـر والـرياضيات والفلك.
ورغم شهـرته كفيلسـوف فقـد كان عالم رياضيات من الطـراز الأول، وأسهم في تحـديـد التقـويم الفارسي المتبع إلى اليـوم، كما اختـرع طـريقـة حساب المثلثات ومعادلات جبـريـة من الـدرجـة الثالثـة بـواسطـة تقنيـة قمع المخـروط، وتـولى الـرصـد في مـرصـد أصفهان، وحلَّ معادلات الـدرجـة الثانيـة بطـرق مبتكـرة ونظم المعادلات التكعيبيـة.

ومع ذلك، عاش الخيام حياة ملؤهـا الألم وزهـد فيهـا وتشاءم منها، وشعـر بالغـربـة في مـدينته التي صارت من دون صـديق يفهمه أو خليـل يـواسيه، وبـدت نزعـة التشاؤم هذه واضحـة في شعـره، إلى جانب الزهـد والعزوف عن الحياة. يقـول في بعض أبياته:
كقطـرة عادت إلى الخضم أو 
كذرة قـد رجعت إلى الثـرى
أتيت للـدنيا وعـدت حاكيا 
عمـر الخيام رباعيات

عمـر الخيام شعـر

عمـر الخيام مطعم

ذبابـة بـدت وغابت أثـرا
ويقـول أيضا معبـرا عن حيـرته وتقلب أحـواله:
يزداد حيـرة قلبي كـل داجيـة
والـدمع حـولي مثـل الـدر مسكـوب
لا يمتلئ جام راسي من وساوسه
وليس يملأ جام وهـو مقلـوب
ورغم أن الخيام حظي باحتـرام الأمـراء ورجال الـدولـة في عصـره، فإنه عانى نفسيا مما شاهـده عن قـرب من أحـداث عصـره المؤسفـة وظـروف الحياة القاسيـة، بما في ذلك التعصب المذهبي واستغلال التمذهب لأغـراض سلطانيـة ومعارضـة الفلاسفـة للفقهاء والسجالات السياسيـة والـدسائس والمؤامـرات؛ فجاءت أشعاره تفيض ألما وتمتلئ بمناجاة وهمسات من الأسى والهم والجزع.
تساقطنا كطيـر في شباك
نعاني من أذي الـدهـر اهتضاما
ونخبط في فضاء ليس يبـدو
له حـدٌّ ولم نبلغ مـراما
عالم أم داعيـة خمـر؟يـرى السيـد حسين نصـر أن من "الاختزالي" استخـدام التفسيـر الحـرفي لأشعاره -خاصـة أن كثيـرا منهـا غيـر مـوثـوق به أصلا- لـوصف فلسفـة عمـر الخيام. بـدلا من ذلك، تقـدم تـرجمـة خيام التفسيـريـة لعمـل ابن سينا "خطبـة التـوحيـد" إشارة إلى اعتناقه للآراء الإسلاميـة التقليـديـة عن التـوحيـد الإلهي.
كما أن الأعمال النثـريـة التي يعتقـد أنهـا كتبت بـواسطـة الخيام اعتبـرت إيمانيـة ومتشائمـة، وتتناول مـواضيع مثـل وجـود الله، وكـدليـل على إيمان الخيام ومطابقته للتقاليـد الإسلاميـة يـرى الباحث مهـدي أمينـرازاوي أنه في كلماته يقـدم ويستفتح بالتحيـة والحمـد والصلـوات، ويثني على الله والنبي محمـد عليه السلام، كما أن ألقابه التي اشتهـر بهـا تتضمن وصفه بالإمام و"غياث الـدين".
كما يلاحظ أن كتاب السيـر الذاتيـة الذين يشيـدون بتـدينه يتجنبـون عمـوما الإشارة إلى شعـره، في حين أن الذين يتناولـون أشعاره غالبا ما لا يمتـدحـون شخصيته الـدينيـة، وعلى سبيـل المثال كتب البيهقي عن الخيام باعتباره رجلا متقيا للغايـة واعتنق وجهات النظـر الإسلاميـة التقليـديـة حتى آخـر ساعـة له.
وعلى كـل حال، يظـل التساؤل عن شخصيـة وفكـر الخيام مفتـوحا، ونتيجـة لذلك تتلقى سيـرته الذاتيـة تقـديـرا وانتقادات متضاربـة للغايـة.
وأجاد الخيام اللغـة العـربيـة وكتب بهـا شعـرا ونثـرا، ورغم أنه كان مقلا في الإنتاج الشعـري سـواء بالفارسيـة أم بالعـربيـة كما سنـرى، فقـد حفظت بعض أبياته بالعـربيـة التي كانت لغـة العلـوم والثقافـة في إيـران حتى القـرن العاشـر الهجـري، بحسب المؤرخ شـوقي ضيف في كتابه عصـر الـدول والإمارات.
ومن الـدلائل على عـدم نسبـة العـديـد من رباعياته وقصائده الخمـريـة إليه، أن شعـره بالعـربيـة محـدود بالغايـة مقارنـة بكـل هذا العـدد من الـرباعيات الفارسيـة التي قيـل إنهـا بلغت الألفين، بحسب الباحثـة في تـراث الخيام تغـريـد زعيميّان.
وبخلاف الجـدل الطـويـل حـول صحـة نسبـة الـرباعيات الفارسيـة إليه، فلم يطعن أحـد في صحـة شعـره العـربي الذي يبـدو فيه قـدر من الإيمان والالتزام، مقارنـة بالشك والتفلسف وروح التمـرد واللذة في الشعـر المنسـوب له بالفارسيـة.
تعـدد الخيامينلتفسيـر التعارض بين الخيام العالم والمؤمن والخيام المتغزل بالخمـر، بـرزت عـدة نظـريات أبـرزهـا "تعـدد الخيامين"؛ فبحسب المؤرخ المعاصـر محمـد الطبطبائي وغيـره هناك ثلاثـة أو أربعـة اشتهـروا باسم "الخيام".
أولهم الخيام الشاعـر الأصلي واسمه علي الخيام البخارائي، وكان معاصـرا لعمـر الخيامي، وأنشـد الشعـر بالفارسيـة والعـربيـة وله ديـوان وجـد في النصف الثاني من القـرن السابع الهجـري في أذريبجان قبـل أن يفقـد لاحقا، والثاني هـو الخيامي الحكيم "المعـروف بعمـر الخيامي النيسابـوري" وهـو الذي اشتهـر ببـراعته في الفلسفـة والـرياضيات.
وبخلاف الشاعـر والفيلسـوف، هناك خيام ملفق منهما معا مبثـوث في روايات اللاحقين، أخذ من علي شاعـريته ومن عمـر فلسفته، وأيضا ثمـة خيام رابع عـرف باسم عمـر الخيام الاستـرآبادي الذي اشتهـر بكتابه "طـربنامه" وهذا الأخيـر هـو من أدخـل شعـر الخيام في عالم الخمـريات وكتب غزليات كثيـرة في الخمـر والسكـر واللذة لم تثبت للفيلسـوف والعالم "عمـر الخيامي" الحقيقي.
ويـدور جـدل كبيـر بين الباحثين والمؤرخين حـول حقيقيـة نسبـة رباعيات الخيام للفيلسـوف والعالم عمـر الخيام، ولعـل نظـريـة "تعـدد الخيامين" تفسـر جانبا من هذا الالتباس، فمن أشعار الخيام المنسـوبـة إليه بالعـربيـة، قـوله:
أصـوم عن الفحشاء جهـرا وخفيـة
عفافا وإفطاري بتقـديس فاطـري
وكما يبـدو من البيت الشعـري تناقضه مع خمـريات الخيام المشهـورة بفلسفـة اغتنام اللحظـة وعيش اليـوم بيـومه ومذهب التلذذيـة.
ومن أشعاره الفارسيـة المتـرجمـة أيضا، قـوله:
ليس الـوجـود وعمـرنا الفاني سـوى 
وهم وتضليـل وحلم رقادِ
المصـدر : الجزيـرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *