يوتيو المبتكر معـركـة الزلاقـة أو معـركـة سهـل الزلاقـة دولـة المـرابطين - يوتيو المبتكر يوتيو المبتكر معـركـة الزلاقـة أو معـركـة سهـل الزلاقـة دولـة المـرابطين

About Me

يوتيو المبتكر معـركـة الزلاقـة أو معـركـة سهـل الزلاقـة دولـة المـرابطين



معـركـة الزلاقـة أو معـركـة سهـل الزلاقـة

معـركـة وقعت في 23 أكتـوبـر 1086م - 479هـ بين جيـوش دولـة المـرابطين متحـدة مع جيش المعتمـد بن عباد والتي انتصـرت على قـوات الملك القشتالي ألفـونسـو السادس.
بعـد أن ضعف الـوجـود الإسلامي في الأنـدلس بسبب التفكك و الخلافات وجـد ملك قشتالـة الفـونسـو السادس فـرصته الذهبيـة.

حاصـر مـدينـة طليطلـة حتى استسلمت وتلا ذلك الاستيلاء على كامـل أراضي مملكـة طليطلـة و لم يهب أي من الملـوك للمساعـدة بـل أن البعض تعاون معه فطغا وتجبـر وأذل المسلمين. تنبه فقهاء الانـدلس الى ضـرورة الـدعـوة للـوحـدة فتم الإستنجاد بالمـرابطين فلبى أميـرهم يـوسف بن تاشفين النـداء. بـدروه إستنجـد الفـونسـو بأمـراء النصـرانيـة في أنحاء اسبانيا وجنـوب فـرنسا.

كان عـدد الجيش الاسلامي 30 الفاً بينما كان عـدد جيش الفـونسـو أكثـر من 60 الفاً. ويقال بأنهـا سميت كذلك لكثـرة إنزلاق المتحاربين على أرض المعـركـة بسبب الـدماء الكثيـرة التي اريقت في ذلك اليـوم. فالمعـركـة كانت يـوماً واحـداً لا اكثـر.

كانت المعـركـة حاميـة الـوطيس وتحمـل جنـود الانـدلس الصـدمـة الاولى وجـرح بن عباد في المعـركـة فاختلت الصفـوف الاماميـة فما كان من ابن تاشفين الا ان دفع بجنـوده الى الخطـوط الاماميـة وهاجم المعسكـر القشتالي وباغته من الخلف. مع الغـروب انتهت المعـركـة وتـراجع الفـونسـو الذي اصيب في المعـركـة حفاظاً على حياته.
كان للمعـركـة تأثيـر كبيـر في تاريخ الأنـدلس الإسلامي, إذ أنهـا أوقفت زحف النصارى المطـرد في أراضي ملـوك الطـوائف الإسلاميـة وقـد أخـرت سقـوط الـدولـة الإسلاميـة في الأنـدلس لمـدة تزيـد عن قـرنين ونصف تقـريبا .

رجع يـوسف بن تاشفين إلى بلاد المغـرب بعـد انتهاء القتال فقـد أدى ما عليه وهزم صليبيي الأنـدلس هزيمـة ساحقـة أوقفت زحفهم واخـرت سيطـرتهم على الانـدلس مـدة تزيـد عن قـرنين ونصف. قام الأنـدلسيين بمعاودة ما كانـوا عليه قبـل المعـركـة فاقتتلـوا فيما بينهم وتنازعـوا السلطـة واستعانـوا بالملـوك الصليبيين في حـروبهم ضـد بعضهم. قام ابن تاشفين باقتحام الأنـدلس ليزيـل الفتنـة فيهـا ويضمهـا مـوحـدة إلى دولته القـويـة.
ألقى ابن تاشفين القبض على أغلب ملـوك الطـوائف ومنهم ابن عباد وأتبع ممالكهم لـدولته، ونفي ابن عباد إلى اغمات وتـوفي هناك وهي مـدينـة أثـريـة مغـربيـة تقع على بعـد 30 كلم من مـراكش.

إرسال تعليق

0 تعليقات