يوتيو المبتكر عـوامـل الاتصال التي وضعهـا أريسط - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 13 ديسمبر 2018

يوتيو المبتكر عـوامـل الاتصال التي وضعهـا أريسط


لمن يبحث عن الزعامـة أو السلطـة ويقـود شعب مسحـوق يجب عليه دراسـة عـوامـل الاتصال التي وضعهـا أريسطـو وإذا أراد أن يصبح مثـل ألكسنـدر العظيم ملك مقـدونيا يجب أن يتبع خطـوات التي كان يـدرسهـا أريسطـو للكسنـدر العظيم حينما كان صغيـر
وفي هذا السياق نعطيكم القليـل من القصـة مع الصـورة التي كانت في ذلك الزمان :
لسنين طـويلـة جـدا, ظـل علم الإتصال و الذي كان قسما من دراسـة الآداب اللغـويـة معتمـدا على نظـريـة أساسيـة تـرجع إلى 300 عام قبـل الميلاد, و تنبع منهـا جميع تطبيقات الإتصال و هي النظـريـة الخطابيـة لأرسطـو.
عنـدما كان الإسكنـدر المقـدوني صغيـرا و في رحلـة استعـداده ليـرث الحكم عن أبيه, علّمه أرسطـو نمـوذجا لخطابه أيا كان مضمـون هذا الخطاب, فقـد اعتبـر أرسطـو أن ما يجعـل القائد يؤثـر على مجمـوعـة ما و يجعلهم ينصاعـون لأوامـره ما هي إلا فن في التـواصـل مع هؤلاء الأفـراد, و كـل من اتطلع على تاريخ الإسكنـدر المقـدوني يعلم جيـدا قـدرته الغيـر مسبـوقـة في أن يكـون ملهما لجيشه مؤثـرا على عاطفتهم في كـل أمـر يتلقـونه.
يتكـون نمـوذج أرسطـو في التـواصـل على خمسـة عناصـر أساسيـة و هي
المتحـدث – الخطاب – المناسبـة – الجمهـور – التأثيـر
و يعتبـر أرسطـو أن ضـرورة تعـريف كـل عنصـر من هذه العناصـر أمـر ضـروري ليتم تحـديـد كيف ستؤثـر على المتلقين بالطـريقـة المـرجـوّة دون حـدوث أي مشكلـة في الفهم, فهـو يقتـرح أن على المتحـدث أن يبني خطابه بما يتناسب مع طبيعـة الجمهـور في مناسبـة معينـة ليكـون التأثيـر ناجحا.
ظلّت هذه النظـريـة معتمـدة من جميع القيادات و الـدّول لاحقا و في عصـر النهضـة الأوروبيّة في القـرن الخامس عشـر اعتبـرت النظـريّة من أهم فنـون الإتصال و أن اللغـة هي أساس النمـو البشـري الفكـري و الإتصال الثقافي بين الأمم و على أنهـا الـوسيط الذي يفهم من خلاله الإنسان المعاني و العلـوم. و من هنا بـدأت فكـرة الإعلام تتبلـور فطبق نمـوذج النظـريـة الخطابيـة في كـل خطاب أو إعلان عام أو حملـة انتخابيـة.
استمـر علم الإتصال على هذه الحال حتى بـدايـة القـرن العشـرين, و كانت بـدايـة انشقاق علم الإتصال ليصبح مجال منفصـل للـدراسـة في الجامعات, فقـد بـدأ مفهـوم الإتصال الجماهيـري يتطـور و لـوحظت أهميته في قيادة المجتمع و التأثيـر عليه في أصغـر تفاصيـل المعيشـة. مع الـرغم أن علم الإتصال يـرجع إلى عصـور قـديمـة جـدا كما ذكـرت, و لكن الأعمال المؤخـرة من قبـل تشارلز كـولي و والتـر ليبمان و جـون ديـوي الذين لمعـوا في أواسط القـرن العشـرين تعتبـر ذات أهميـة في المبـدأ الأكاديمي في دراسـة الـرأي العام و الإنتاج الإعلامي و الصحافـة و التلفزيـون و التعامـل مع الجماهيـر في الطـريقـة التي هي عليه اليـوم.
وضعت هته القصـة للذين يبحثـون عن الزعامـة وهم فارغـون ولا يجـدون الحـوار ولا فن الخطابـة و أسلـوب التـرغيب والتـرهيب والكثييـر من هته الاشياء والذين يـدعـون الـديمقـراطيـة وهم يمجـدون الـديكتاتـوريـة ويطبقـونهـا بحذافـرها
من شيشناق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *