يوتيو المبتكر عنـدما كانت الـديناصـورات تجـوب القارة القطبيـة الجنـوبيـة - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر عنـدما كانت الـديناصـورات تجـوب القارة القطبيـة الجنـوبيـة

الـديناصـورات,أنتاركتيكا,القارة القطبيـة الجنـوبيـة
- أنتاركتيكا - قارة جليـديـة , فارغـة , قاحلـة , باردة - هذه كلمات قـد تستخـدمهـا لـوصف تلك القارة البعيـدة , ولكنهـا لم تكن دائماً هكذاً منذ ملايين السنين , ففي فتـرة ما من الماضي البعيـد كانت الـديناصـورات تجـوب حـرة في غابات القارة القطبيـة الجنـوبيـة الكبيـرة , فقـد لا يبـدو مألـوفاً بالنسبـة لك أن تجتمع كلمتي ( الـديناصـورات والثلج ) معاً , ولكن الحقيقـة ان الـديناصـورات التي عاشت في أنتاركتيكا تمتعت بمناخ دافيء , ومياة معتـدلـة , ونباتات وفيـرة , بينما اليـوم يبحث العلماء عن أحافيـر تلك الكائنات في نفس تلك القارة ولكن بمناخ مختلف تماماً , فيغطي الجليـد نحـو 99% من القارة القطبيـة الجنـوبيـة حالياً , حيث يمكن للعـواصف الثلجيـة المفاجئة أن تـدفن مـواقع الحفـر , والـرياح العاتيـة يمكنهـا أن تنظف الأرض من أي أثـر لـوجـود حفـريات , تلك الظـروف القاسيـة في أنتاركتيكا , هي أحـد أسباب بقاء هذا الجزء من سجـل الحفـريات غيـر مكتمـل منذ فتـرة طـويلـة من الزمن .
ولكن اكتشاف حفـريات الـديناصـورات في القارة القطبيـة الجنـوبيـة قـد يجبـرنا على التساؤل عما يمكن أن تسببه التغيـرات المتطـرفـة للمناخ في حـدوث تغييـر جذري في حياة الكائنات .وكيف يمكن لمثـل هذه الحياة البـريـة الجليـديـة أن تكـون دافئة بما يكفي لإحتضان أكبـر المخلـوقات التي عاشت على الأرض يـوماً ما .
ولفهم هذا علينا العـودة إلى الماضي البعيـد عبـر الزمن الجيـولـوجي عنـدما كانت القارة القطبيـة الجنـوبيـة خاليـة من الجليـد , وذلك خلال فتـرة العصـر الطباشيـري منذ 145 إلى 66 مليـون سنـة مضت , قـد يبـدو ذلك العصـر بعيـداً جـداً ,  ولكننا نعـرفه كأخـر عصـر عاشت فيه الـديناصـورات قبـل ان يضـرب كـويكباً ما الأرض , ويتسبب في إنقـراضهـا للأبـد .

كيف كانت أنتاركتيكا منذ ملايين السنين 

الـديناصـورات,أنتاركتيكا,القارة القطبيـة الجنـوبيـة
يتفق معظم الجيـولـوجين في مجال دراسـة طبيعـة القارة القطبيـة الجنـوبيـة أن تلك القارة لم تكن مـوجـودة على الـدوام في مكانهـا الحالي بـل كانت أقـرب إلى خط الإستـواء , ثم انفصلت عن قارة عملاقـة وانتقلت مثـل الشظايا القاريـة الأخـرى إلى مـوقعهـا الحالي  .
وهناك أدلـة جيـدة أيضاً على أن القارة القطبيـة الجنـوبيـة كانت مـرتبطـة بقارة أستـراليا , فعلى سبيـل المثال , تتشابه العـديـد من التفاصيـل الجيـولـوجيـة للقارتين عنـد المقارنـة , ومع ذلك لا تتشابه الخـواص الجيـولـوجيـة للمحيط لـدى القارتين , مما يُشيـر إلى أن اليابسـة قـد انفصلت فقط عنـد انفصال القارات .
وإذا ما اتصلت القارة القطبيـة الجنـوبيـة بقارة أستـراليا مـرة أخـرة فـوقتهـا ستكـون أنتاركتيكا أقـرب إلى خط الأستـواء مما يجعلهـا دافئة كما كانت من قبـل .
وكانت تلك الظـروف مناسبـة لحياة الـديناصـورات خلال العصـر الطباشيـري , فالزواحف من ذوات الـدم البارد تحتاج لـدفء الشمس من أجـل البقاء , فنـرى الزواحف اليـوم دائماً ما تبقى تحت أشعـة الشمس في النهار للحفاظ على درجـة حـرارة جسمهـا , بينما في القطبين حيث تختفي الشمس خلال أشهـر الشتاء , يجب أن تكـون تلك الكائنات دافئة بما فيه الكفايـة حتى تتمكن من البقاء على قيـد الحياة خلال فتـرات الظلام . 


كيف يبحث العلماء عن الحفـريات في أنتاركتيكا ؟

الـديناصـورات,أنتاركتيكا,القارة القطبيـة الجنـوبيـة
 يتم البحث عادة عن الأحافيـر في انتاركتيكا في شهـور الصيف , وتتمـركز أماكن البحث في الجزر الساحليـة والجبال المكشـوفـة .
فعمليات الحفـر على الجبال التي تجتاحهـا الـرياح تكـون صعبـة بشكـل خاص , فمن الصعب التسلق هناك , ناهيك عن انتشال الصخـور الثقيلـة وحملهـا , وإزالـة العينات من الجليـد والصخـور , التي تتطلب الأزاميـل والمـراجـل والمناشيـر الصخـريـة .
كما يستخـدم العلماء أيضاً قشـور بعض الكائنات الأحفـوريـة التي عاشت في المحيطات في الماضي السحيق , والتي تًسمى " المنخـريات foraminifera " وذلك لفهم المناخ في العصـور القـديمـة , من خلال تحليـل كيمياء اصـدافهـا , لتقـديـر درجـة حـرارة مياه المحيط خلال ذلك الـوقت , والعثـور على كائنات عاشت في نفس الفتـرة.

اول حفـريات الـديناصـورات التي تم العثـور عليهـا قي انتاركتيكا  كان ديناصـور Antarctopelta ، بمعنى "درع القطب الجنـوبي". تم اكتشافه في عام 1986 بين الصخـور التي تعـود لأواخـر العصـر الطباشيـري , وهذا البحث استغـرق من العلماء عـدة مـواسم ميـدانيـة لجمع العينات  بسبب الطقس الصعب.
Antarctopelta
كان Antarctopelta ديناصـور متـوسط الحجم , يبلغ طـوله حـوالي 13 قـدماً ( 4 أمتار ) , وعلى الـرغم من أن الهيكـل العظمي الذي تم العثـور عليه كان في حالـة يُرثى لهـا بسبب تعـرضه للعـوامـل الطبيعيـة , إلا أنه أتاح للعلماء تخّيـل الصـورة التي كان عليهـا ديناصـور Antarctopelta , وكان هذا النـوع من الـديناصـورات يتغذى على النباتات , كما تميز جسمه بـوجـود صفائح مـدرعـة .
في عام 1991 , وجـد فـريق بحث ديناصـوراً آخـر في طبقـة صخـريـة جـوارسيـة , حيث تم العثـور على معظم عظام تلك العينـة معاً كما كانت أثناء حياتهـا , وبلغ طـول العينـة حـوالي 7 أقـدام ( 2 متـراً ) , وأطلق العلماء على ذلك الـديناصـور اسم Cryolophosaurus ،  أي " السحليـة الباردة ", وبلغ طـولهـا ما يقـرب من 20 إلى 26 قـدم ( من 6 إلى 8 أمتار ) , وعلى ما يبـدو فإن هذا المخلـوق العملاق كان يتبع نظاماً غذائياً ضخماً .

Glacialisaurus
كما قام أعضاء نفس البعثـة في الفتـرة من 1990 - إلى 1999 , بجمع بقايا جزءيـة لمخلـوق جـوارسي آخـر يُدعى Glacialisaurus ويعني " السحليـة المجمـدة " , وبلغ طـول الـديناصـور بأكمله من 20 إلى 25 قـدماً ( 6 - 8 أمتار ) , وبلغ وزنه من 4 إلى 6 طن , وقـد تحـديـده بشكـل مبـدأي على أنه ديناصـور من الأنـواع طـويلـة العنق , آكلـة النباتات .
ومنذ اكتشاف تلك العينات , تم العثـور على حفـريات أخـرى لـديناصـورات بما في ذلك سن الهيـدروصـور ( ديناصـور منقار البط ) , الذي تم اكتشافه في جزيـرة فيغا قبالـة شبه الجزيـرة القطبيـة الجنـوبيـة , كما تم العثـور على عـدد من حفـريات الزواحف البحـريـة الضخمـة في تلك البقعـة مثـل بالبيسـووروس والمـوساسـور التي وجـدت هناك بكثـرة .
 إقـرأ أيضا : أهم 10 إكتشافات علميـة في القارة القطبيـة الجنـوبيـة 

ماذا كانت تأكـل ديناصـورات أنتاركتيكا ؟

- في أنتاركتيا الحاليـة , لا تنتشـر الأشجار والشجيـرات , ولكن في طبقات الصخـور التي تعـود إلى العصـور القـديمـة حيث عاشت الـديناصـورات , عثـر العلماء على الكثيـر من الأبـواغ المتحجـرة والسـراخس والصنـوبـر والحزازيات والجيكادو والسيكاسيات , ومن الـواضح ان تلك النباتات كانت تحتاج إلى درجات حـرارة تختلف كثيـراً عن درجات الحـرارة اليـوم في أنتاركتيكا .
كما أن تحليـل حلقات الأشجار المتحجـرة التي تم العثـور عليهـا يُشيـر إلى أنهـا كانت تتمتع بمناخ أكثـر اعتـدالاً , على سبيـل المثال , فإن حلقات الأشجار كانت أكبـر بعشـر مـرات من تلك المـوجـودة في أشجار المناطق القطبيـة الحـديثـة , ولم يكن لـدي الأشجار المتحجـرة أي حلقات صقيع . 

أنتاركتيكا - قارة غامضـة متطـرفـة , تحمـل الكثيـر من الأسـرار والمفاجآت , تلك القارة بحـد ذاتهـا لم تكن سـوى خـرافـة في وقت ما حتى تم اكتشافهـا عام 1820 بالمصادفـة !
اعتقـد أن العلماء بحاجه إلى مزيـد من البحث في اغـوار تلك القارة , فمن كان يظن انهـا تخبيء بين صخـورهـا المتجمـدة بقايا مخلـوقات عملاقـة عاشت في اكثـر الأماكن دفئاً ! 
ومن كان يظن ان تلك المملكـة الجليـديـة الشاسعـة كانت يـوماً ما خضـراء تكسـو ارضهـا الغابات , وتتخللهـا الأنهار الـدافئة !
فعلى الـرغم من صعـوبـة اكتشاف شيء بشأنهـا بسبب ظـروفهـا القاسيـة , ولكن الأمـر حقاً يستحق العناء من محبي البحث والإكتشاف .

مصادر / answersingenesis - bbcearth
حقـوق التـرجمـة محفـوظـة لمـدونـة / عالم المعـرفـة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

تعرف على المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *