يوتيو المبتكر النمـل الأبيض : أعظم مهنـدس في الطبيعـة - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الاثنين، 19 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر النمـل الأبيض : أعظم مهنـدس في الطبيعـة

النمل,النمـل الأبيض,العش,تـل النمل,التلال,مهنـدس,ملكـة النمل
- بينما يتخذ بعض النمـل الأبيض بيـوتاً في أخشاب منازلنا , إلا أن معظم أقاربه يفضلـون بناء منازلهم الخاصـة , وهي واحـدة من أكثـر المباني إثارة للإعجاب في عالم الكائنات الحيـة , فتلالهم بمثابـة مـدن تتطـور إلى الأبـد , ومصنـوعـة من أبسط المـواد الطبيعيـة , كما يقـومـون ببناءهـا دون أي منسق أو مخطط مـرجعي .
 النمـل الأبيض termites عبارة عن حشـرات صغيـرة , ولكنهـا قادرة على نقـل أطنان من التـربـة لبناء أعشاش عملاقـة معقـدة , ويمكن للنمـل الأبيض بناء تلال يبلغ إرتفاعهـا أكثـر من 10 أمتار ويبلغ عـرضهـا حـوالي 15 متـراً .
يتجلى اتقان النمـل الأبيض في بناء تلك التلال , في أنه يمكن التحكم في درجـة حـرارتهـا , حيث تضم أنظمـة للتهـويـة والتبـريـد , كما تحتـوي على غـرف متخصصـة لتخزين الطعام , وأخـرى تحتـوي على حـدائق فطـريـة , وغـرف تعمـل كحاضنات للبيض , وغـرفـة تسكنهـا الملكـة التي تنتج البيض , فالنمـل الأبيض كائنات قادرة على خلق عـوالم تتجاوز حـدود قـدراتهـا الفـرديـة بكثيـر .
النمل,النمـل الأبيض,العش,تـل النمل,التلال,مهنـدس,ملكـة النمل
ولمعـرفـة المزيـد حـول سلـوكيات النمـل الأبيض في بناء أعشاشه , استخـدم العلماء الأشعـة السينيـة لمسح خـرائط الشبكات والغـرف والأنفاق في 12 تلـة لثلاث أجناس مختلفـة من النمـل الأبيض الأفـريقي  Cubitermesو  Thoracotermes و Procubitermes
وتفاوتت تلك التلال اعتماداً على جنس النمـل الأبيض , حيث اتخذت التلال شكـل الفطـر في جنس Cubitermes , والأعمـدة المستقيمـة في جنس Thoracotermes ، والمخـروطات في جنس Procubitermes . 

 منازل النمـل الأبيض المـدهشـة ؟

النمل,النمـل الأبيض,العش,تـل النمل,التلال,مهنـدس,ملكـة النمل
- يتم بناء التلـة من خليط من التـربـة , وروث ولعاب النمـل الأبيض , وعلى الـرغم من أن التلـة قـد تبـدو صلبـة إلا أن جـدرانهـا تحتـوي على مسامات وثقـوب صغيـرة تسمح للهـواء الـداخلي بالـدخـول إلى الهيكـل بأكمله .
- يتكـون الجزء العلـوي من التلـة من فتحـة مـركزيـة تعمـل كالمـدخنـة تحيط بهـا شبكـة معقـدة من الأنفاق والممـرات , حيث ينتقـل الهـواء عبـر الجـدران المساميـة إلى سلسلـة الأنفاق الصغيـرة حتى تصـل إلى المـدخنـة المـركزيـة حيث يـرتفع الهـواء .
وعنـدما يختلط الهـواء البارد مع هذا الهـواء الـدافيء يبـرد الهـواء ويتخلل أجزاء التلـة , ويقـوم نظام التهـويـة هذا باستمـرار بتـدويـر الهـواء , ويضمن وصـول الأكسجين إلى المناطق السفليـة من التلـة , ويحافظ على العشّ من ارتفاع درجـة الحـرارة .
- لا يعيش النمـل في جميع أنحاء التلـة , ولكنه يقضي أغلب وقته في عُشّ يقع تحت مستـوى سطح الأرض , ويتكـون من العـديـد من الـدهاليز التي تفصلهـا جـدران رقيقـة , كما يعمـل العمال من النمـل باستمـرار على إصلاح المناطق التي تحتاج إلى صيانـة , وبناء ممـرات جـديـدة في العُشّ .
- تتطلب مـدينـة النمـل وجـود الكثيـر من الطعام , حيث تحتـوي تلال النمـل على العـديـد من غـرف التخزين للخشب وهـو مصـدر الغذاء الأساسي , كما يقـوم النمـل الأبيض أيضاً بزراعـة حـدائق فطـريـة , وتقع داخـل منطقـة العُشّ الـرئيسيـة , حيث أن النمـل الأبيض يأكـل هذا الفطـر كي يساعـدهم على استخـراج العناصـر الغذائيـة من الخشب الذي يستهلكـونه , كما أن الحفاظ على تلك الحـدائق الفطـريـة يتطلب تحكماً دقيقاً في درجـة الحـرارة , وتحافظ البنيـة المميزة للتلال على درجـة الحـرارة ثابتـة تقـريباً .

- تعيش ملكـة النمـل في الغـرفـة الملكيـة , وهـدفهـا الـوحيـد هـو إنتاج نمـل أبيض جـديـد يساعـد في بناء العُشّ وحمايته , وهي قادرة على إنتاج آلاف البـويضات يـومياً , وتعيش لمـدة تصـل إلى 45 عاماً , وخلال هذه الفتـرة تستمـر بالنمـو إلى درجـة لا تستطيع معهـا الحـركـة , بينما يحمـل عمال النمـل بيضهـا إلى حضّانـة خاصـة في التـل , حيث يفقس البيض ويتم تغذيـة الصغار على السماد حتى يصبحـوا بالغين .
- في قاعـدة التلـة تـوجـد العـديـد من الفتحات التي يستخـدمهـا النمـل الأبيض للـدخـول والخـروج من العُشّ , حيث يخـرج النمـل في غزوات لجلب الطعام ليلاً , عنـدما تكـون درجـة الحـراراة أكثـر بـرودة .
- عنـد ستـة أقـدام تحت مستـوى الأرض يقع القبـو , وهـو جزء مـدهش من هذا الهيكـل , إذ يتكـون سقفه من الألـواح الـرقيقـة التي تمتص الـرطـوبـة من المستعمـرة أعلاه , وتـوفـر آليـة تبـريـد مبتكـرة أخـرى , فمع تبخـر الـرطـوبـة , تنخفض درجـة الحـرارة , ويتم تبـريـد الهـواء حـول العُشّ .
النمل,النمـل الأبيض,العش,تـل النمل,التلال,مهنـدس,ملكـة النمل

مصادر المقال / pbs.org - insidescience
حقـوق التـرجمـة محفـوظـة لمـدونـة / عالم المعـرفـة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

تعرف على المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *