يوتيو المبتكر الكـراكن : مخلـوق أسطـوري أم حبّار عملاق ؟ - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 29 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر الكـراكن : مخلـوق أسطـوري أم حبّار عملاق ؟

الكـراكن,حبّار عملاق,أساطيـر,النـرويج,سفن,بحار,محيطات
- قـد يكـون الكـراكن أكبـر وحش يمكن أن يتخيله البشـر , ذلك الكائن القادم من الأساطيـر الاسكنـدنافيـة القـديمـة , والتي تزعم أن مخلـوقات ضخمـة لـديهـا ثمان أذرع طـويلـة تطارد البحارة من النـرويج عبـر أيسلنـدا وعلى طـول الطـريق إلى غـرينلاد , وتبتلع بأذرعهـا السفن في لمح البصـر, وتغـوص بهـا إلى الأعماق البعيـدة .
فكان للكـراكن بـراعـةً في مضايقـة السفن , حيث زخـرت حكايات البحّارة بما في ذلك التقاريـر البحـريـة الـرسميـة - أن تلك المخلـوقات تهاجم السفن بأذرعهـا القـويـة , وإذا ما فشلت تلك الاستـراتيجيـة , فإن هذا الـوحش يبـدأ بالسباحـة في شكـل دوائر حـول السفينـة , مما يخلق دوامـة عنيفـة تسحب السفينـة إلى أسفـل , كما يمكن للـوحش التهام طاقم السفينـة بأكمله في وقت واحـد .
ولكن على الـرغم من سمعته المخيفـة , كان للكـراكن فـوائد أيضاً .. فـوفقاً للأساطيـر كان الكـراكن يسبح في الماء مصحـوباً بمجمـوعات ضخمـة من الأسماك التي تتـدحـرج من أسفـل ظهـره عنـد خـروجه على سطح الماء , وبالتالي كان بإمكان الصيادين الشجعان أن يخاطـروا بالإقتـراب من الـوحش للحصـول على الأسماك الـوفيـرة .

هـل الكـراكن حيـوان حقيقي ؟

الكـراكن,حبّار عملاق,أساطيـر,النـرويج,سفن,بحار,محيطات
إن تاريخ اسطـورة الكـراكن  تعـود إلى عام 1180 في النـرويج , وكما هـو الحال مع العـديـد من الأساطيـر , اعتمـدت مشاهـدات الكـراكن على مشاهـدة حيـوان حقيقي , وهـو الحبار العملاق !
فبالنسبـة للملاحين القـدامى , كان البحـر مكاناً غادراً وخطـراً , ويخبيء في أعماقه الكثيـر من الـوحـوش التي لا يمكن تصـورهـا أو تخيلهـا , ومن المـرجح ان أي لقاء مع حيـوان غيـر معـروف سـوف يكتسب ميزة أسطـوريـة من قصص البحارة , وبعـد كـل هذا سـوف تتطـور تلك القصص تـدريجياً لتصـل إلينا بهذا الشكـل الخيالي .
ولكن كانت أسطـورة الكـراكن قـويـة بما يكفي لضمهـا في اول استطلاعات علميـة حـديثـة في اوروبا عن العالم الطبيعي في القـرن الثامن عشـر , حيث قام " كارل لاينايـوس "  - والـد التصنيف البيـولـوجي الحـديث - بضمّ الكـراكن إلى شعبـة الـرخـويات من طائفـة رأسيات الأرجـل , وذلك في الطبعـة الأولى من Systema Naturae 1735
ولكن عنـدما تم العثـور على حيـوان عملاق من الـرخـويات تقطعت به السبـل على شاطيء دانمـركي عام 1853 , قام عالم الطبيعـة النـرويجي جابيتـوس ستينستـروب بـدراسته ووصفه بأنه " حبار عملاق "  من نـوع Architeuthis dux  ( السبيـدج العملاق ) , وهكذا أصبحت اسطـورة الكـراكن حقيقـة في عالم كائنات الحيـة , وأصبح الحبار العملاق هـو الصـورة الحقيقيـة للكـراكن الذي نشأ من الخـرافات .
وبعـد 150 عاماً من البحث عن الحبار العملاق الذي يعيش في جميع محيطات العالم , لا يزال هناك جـدل كبيـر حـول ما إذا كان هناك نـوعاً واحـداً منه أو هناك ما يصـل إلى 20 نـوعاً , وبلغ طـول أكبـر حبّار من نـوع Architeuthis الذي تم العثـور عليه إلى حـوالي 18 متـراً , بما في ذلك الأزواج الطـويلـة جـداً من المجسات .
ولكن الغالبيـة العظمى من هذا النـوع التي تم العثـور عليهـا كانت أصغـر بكثيـر .
جـديـر بالذكـر أن عيـون الحبّار العملاق هي الأكبـر في المملكـة الحيـوانيـة كما انهـا ثاقبـة في أعماق الظلمات التي تسكنهـا ( حيث تعيش على أعماق تصـل إلى 1100 متـر وبما تصـل إلى 2000 متـر تحت سطح البحـر ) .
مثـل بعض أنـواع الحبار الأخـرى ، لـدى Architeuthis جيـوب في عضلاتهـا تحتـوي على محلـول أمـونيـوم أقـل كثافـة من ماء البحـر, وهذا المحلـول يسمح للحيـوان أن يطفـو تحت الماء ، وهذا يعني أنه يمكن أن يبقى ثابتا دون السباحـة بنشاط, كما أن وجـود الأمـونيـوم غيـر المستساغ في عضلاتهم ربما يكـون السبب في عـدم تعـرض الحبار العملاق للصيـد حتى الإنقـراض.

هـل الحبّار العملاق مفتـرس قـوي كما جاء في الأساطيـر ؟

 الكـراكن,حبّار عملاق,أساطيـر,النـرويج,سفن,بحار,محيطات
- لسنـوات عـديـدة , ناقش العلماء ما إذا كان الحبّار العملاق صيّاداً رشيقاً وسـريعاً مثـل المفتـرس القـوي الذي جاء في الأساطيـر ,  وبعـد عقـود من النقاش تمكن بعض الباحثين اليابانيين T. Kubodera و K. Mori من تصـويـر الحبّار العملاق Architeuthis في مـوطنه الطبيعي على عمق 900 كتـر شمال المحيط الهاديء , ما أثبت أنه سبّاح سـريع وقـوي , ومفتـرساً شـرساً بمخالبه القـويـة التي تنقض على الفـريسـة .
ولكن على الـرغم من حجمه وسـرعته إلا أن الحبّار العملاق لـديه مفتـرس طبيعي وهـو حـوت العنبـر , حيث عادة ما كانت تلك الممعارك بين هذين الجبارين متكـررة وعنيفـة , ومن الشائع العثـور على العـديـد من النـدوب على جلـود حيتان العنبـر التي تتـركهـا مخالب الحبار وأذرعه التي تمتلك مصاصين مبطنين بأسنان حادة , ولكن الحبّار العملاق لا يمتلك عضلات في مخالبه لخنق الفـريسـة , ولذا لا يمكنه أن يتغلب أبـداً على حـوت العنبـر , ويكـون خياره الـوحيـد دائماً هـو الفـرار باستخـدام سحابه كثيفـة من الحبـر الذي يفـرزه .
 (American Museum of Natural History.)
على الـرغم من اننا بتنا نعـرف الآن أنه لم يكن مجـرد أسطـورة , إلا أن الحبّار العملاق ربما يكـون أكبـر حيـوان مـراوغ في العالم , مما أحاطه بهالـة من الغمـوض على مـر السنين .
كثيـر من الناس لازالـوا متفآجئين من وجـوده في الـواقع , فبعـد الكثيـر من الأبحاث العلميـة , لا يزال البعض يؤمن بأن الكـراكن حيـوان أسطـوري أكبـر بكثيـر من الحبّار العملاق , ومازال هذا الكـراكن يعيش في قصص الخيال الشعبي بفضـل الأفلام والكتب وألعاب الكمبيـوتـر التي تُظهـر وحشاً عملاق يتـرصـد السفن التي يقـودهـا بحّارة متهـورون .
مصـدر المقال / independent
حقـوق التـرجمـة محفـوظـة لمـدونـة / عالم المعـرفـة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *