يوتيو المبتكر البلانكتـون:من عالم الكائنات المجهـريـة - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 18 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر البلانكتـون:من عالم الكائنات المجهـريـة

البلانكتـون,العـوالق البحـريـة,العـوالق النباتيـة,العـوالق الحيـوانيـة,الماء,الطحالب,التمثيـل الضـوئي,الاكسجين,المحيطات,الكائنات المجهـريـة,المجهـر
- إذا ما ذهبت إلى بـركـة أو شاطيء .. فما هي أنـواع الكائنات الحيـة التي قـد تـراهـا في الماء ؟
اعتماداً على البيئة فقـد تجـد الأسماك , والضفادع , والسـرطانات , والحشـرات , والأعشاب البحـريـة , أو نباتات زنبق الماء , ولكن لا تـدع عينيك تخـدعك .. فهناك عالماً خفياً في الماء مليئاً بالمخلـوقات الصغيـرة جـداً والتي لا يمكن رؤيتهـا بالعين المجـردة .
فكـل ضـربـة لك في الماء أثناء سباحتك تمـر عبـر مليارات المخلـوقات المجهـريـة التي تُسمى بـ العـوالق أو البلانكتـون plankton .
العالم الألماني " فيكتـور هنسن " هـو من أعطى هذا الكائن المجهـوي اسم البلانكتـون , وكلمـة بلانكتـون في اليـونانيـة تعني " المنجـرف " أو " المتجـول " , ويبلغ طـول هذا الكائن الحي بضعـة مايكـرونات , فالعـوالق كائنات صغيـرة جـداً لـدرجـة أنهـا لا تستطيع السباحـة في الماء بنفس الطـريقـة التي تتبعهـا الأسماك وغيـرهـا , وهذا هـو السبب في أنهـا أصبحت تُعـرف باسم العـوالق حيث تحـركهـا التيارات المائيـة .

ما هي أنـواع البلانكتـون " العـوالق " ؟

- هناك نـوعان رئيسيان من البلانكتـون : 
أولا : البلانكتـون النباتي أو العـوالق النباتيـة phytoplankton , والتي تضم أيضاً الطحالب .
ثانياً : البلانكتـون الحيـواني  zooplankton .
العـوالق النباتيـة مثلهـا مثـل النباتات , فهي تمتص الطاقـة من ضـوء الشمس لتقـوم بتحـويـل غاز ثاني أكسيـد الكـربـون الذائب في الماء إلى سكـريات من خلال عمليـة التمثيـل الضـوئي , وتلك السكـريات تستخـدمهـا كغذاء من أجـل نمـوهـا , ولأنهـا تعتمـد على الشمس , فإن العـوالق النباتيـة يمكنهـا أن تعيش فقط في الأجزاء العليا من البحيـرات أو المحيطات , حيث في المياة الأعمق والأحلك ظلاماً , ليس هناك ما يكفي من الضـوء كي تنمـو تلك المخلـوقات وتعيش .
أما العـوالق الحيـوانيـة فهي صغيـرة ,  أحاديـة الخليـة , ولكن منهـا ما هـو متعـدد الخلايا أيضاً , ويجب أن تأكـل للتمكن من البقاء على قيـد الحياة .
بعض الطحالب تقـوم بـرعايـة البلانكتـون الحيـواني من خطـر الإفتـراس , ولكن وعنـدما يتم أكـل بعض العـوالق الحيـوانيـة من قبـل الأسماك , فإن بقيتهـا تتغذى على ما بقى من العـوالق التي تم افتـراسهـا , وهذا يعني انهـا تتغذى على الكائنات الحيـة الميتـة .

كيف يبـدو حجم وشكـل البلانكتـون ؟


البلانكتـون,العـوالق البحـريـة,العـوالق النباتيـة,العـوالق الحيـوانيـة,الماء,الطحالب,التمثيـل الضـوئي,الاكسجين,المحيطات,الكائنات المجهـريـة,المجهـر
- مثـل كـل أنـواع الكائنات الحيـة على الأرض , فالبلانكتـون يتميز بأنـواع وأشكال وأحجام مختلفـة .
فالعـوالق النباتيـة والحيـوانيـة هي كائنات وحيـدة الخليـة و على الـرغم من ذلك فإنهـا قـد تكـون أكبـر بعشـر مـرات إلى مئة مـرة من حجم خليـة بكتيـريـة ولكنك ستحتاج أيضا إلى النظـر إلى المجهـر كي تـرى تلك الكائنات .
بعض أنـواع البلانكتـون تكـون كبيـرة بما يكفي لمشاهـدتهـا بالعين المجـردة , أكبـرهـا لا يزيـد عن بضعـة مليمتـرات , وعلى الأرجح تكـون من نـوع العـوالق الحيـوانيـة .
بعض أنـواعهـا يُسمى " مجـدافيات الأرجل " , وهـو نـوع من العـوالق الحيـوانيـة التي تُعـدّ من أكثـر الكائنات الحيـة وفـرة على وجه الارض , حيث يفـوق عـددهم عـدد كـل حشـرات العالم .
وهناك أيضاً انـواع من البلانكتـون العملاق , تُسمى العـوالق الكبيـرة مثـل الكـريليات , وقنـديـل البحـر , وهي كبيـرة بما يكفي لـرؤيتهـا بـدون مجهـر , وهذه الحيـوانات الكبيـرة تسبح بنشاط في الماء , إلا أن حـركاتهـا أيضاً تُسيطـر عليهـا التيارت المحيطيـة في الغالب . 

أهميـة العـوالق البحـريـة في حفظ تـوازن الحياة على الأرض 

- على الـرغم من وجـود بعض العـوالق العملاقـة إلا أن معظمهـا مجهـريـة , ولكن بـدون تلك الكائنات الصغيـرة فإن عالمنا سيكـون مختلفاً تماماً !
يمكن العثـور على العـوالق في أي جسم مائي تقـريباً , وبما أن كـوكبنا يغطيه الماء بنسبـة 71% فإن العـوالق تعيش في كـل جزء من تلك المياه , حيث يمكن أن تعثـر على آلاف العـوالق قي قطـرة ماء واحـدة .
ومثـل النباتات التي تـراهـا حـولك , فإن العـوالق النباتيـة تقـوم بإنتاج غاز الأكسجين مثـل النباتات , وذلك عنـدما تستخـدم ضـوء الشمس لتحـويـل غاز ثاني أكسيـد الكـربـون إلى سكـريات وتنتج الأكسجين كناتج ثانـوي للعمليـة , لذا فنصف الأكسجين المـوجـود في غلافنا الجـوي صُنع بـواسطـة العـوالق النباتيـة .. خذ نفساً عميقاً وفكّر في كيفيـة أن 50% من الهـواء الذي استنشقته للتـو مصـدره كائنات مجهـريـة ! 
البلانكتـون,العـوالق البحـريـة,العـوالق النباتيـة,العـوالق الحيـوانيـة,الماء,الطحالب,التمثيـل الضـوئي,الاكسجين,المحيطات,الكائنات المجهـريـة,المجهـر
وتشكـل العـوالق النباتيـة أيضاً أساس شبكات الغذاء المائيـة - بعبارة أخـرى , فإن الحياة في المحيط تعتمـد في النهايـة على وجـود العـوالق النباتيـة كالطحالب , ونظـراً لأن الطحالب تُنتج السكـريات من التمثيـل الضـوئي فإنهـا تـوفـر إمـدادات غنيـة من الغذاء للعـوالق الحيـوانيـة والمخلـوقات الأخـرى التي تتغذى عليهـا , حيث تؤكـل تلك العـوالق الحيـوانيـة بـواسطـة مخلـوقات أكبـر كالمحار والأسماك وغيـرهـا , ثم تؤكـل الأسماك بـواسطـة أسماك أكبـر أو حيتان , أو بـواسطـة الطيـور البحـريـة , وهلم جـرا في جميع أنحاء الشبكـة الغذائيـة المتشابكـة , فكـل هذه الحيـوانات تعتمـد في نهايـة المطاف على وجـود العـوالق من أجـل البقاء .

مصـدر المقال / askabiologist
حقـوق التـرجمـة محفـوظـة لمـدونـة / عالم المعـرفـة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

تعرف على المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *