يوتيو المبتكر منارة الأسكنـدريـة القـديمـة : أعجـوبـة العالم القـديم التي عاشت 1500 سنـة - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 15 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر منارة الأسكنـدريـة القـديمـة : أعجـوبـة العالم القـديم التي عاشت 1500 سنـة

منارة الأسكنـدريـة,منارة,فنار,فاروس,عجائب الـدنيا السبع,عجائب العالم القـديم
- بُنيت منارة الإسكنـدريـة القـديمـة الشهيـرة على جزيـرة فاروس عام 250 قبـل الميلاد , ومن إسم الجزيـرة أُشتق مصطلح " فنار " الذي تم استخـدامه في اللغات الأوروبيـة , ومنارة الإسكنـدريـة كانت منارة استثنائيـة , وصُنفت كأحـدى عجائب العالم الـدنيا السبع القـديمـة .
تم بناء منارة الإسكنـدريـة القـديمـة بغـرض مساعـدة البحارة على الـوصـول إلى ميناء الإسكنـدريـة في مصـر , وقـد كانت حقاً أعجـوبـة هنـدسيـة فـريـدة من عجائب العالم القـديم , حيث بلغ إرتفاعهـا 400 قـدم على الأقـل , مما جعلهـا أحـد أطـول الهياكـل التي بناهـا الإنسان في العالم القـديم , ووقفت هناك صامـدة على جزيـرة فاروس لـ 1500 عام , حتى أطاح بهـا زلزال مـدمـر عام 1375م .

لماذا تم بناء منارة الأسكنـدريـة ؟

تأسست مـدينـة الأسكنـدريـة عام 332 قبـل الميلاد بـواسطـة الاسكنـدر الأكبـر , وهي تقع على بعـدد 20 ميلاً غـرب نهـر النيـل بمصـر , واحتلت مـوقعاً متميزاً كميناء رئيسي على البحـر المتـوسط , وهذا الأمـر ساعـد المـدينـة على الازدهار , وسـرعان ما اصبحت الإسكنـدريـة واحـدة من أهم مـدن العالم القـديم , كذلك بسبب مكتبتهـا الشهيـرة التي ضمت مختلف العلـوم والفنـون من كـل مكان في العالم .
ولكن كان العائق الـوحيـد أمام تـوافـد الناس من كـل حـدب وصـوب إلى مـدينـة الأسكنـدريـة هـو الصعـوبـة التي واجههـا البحارة في تجنب الصخـور والمياه الضحلـة عنـد الإقتـراب من ميناء الإسكنـدريـة , وللمساعـدة في إزالـة هذا العائق , أمـر " بطليمـوس الأول " ببناء منارة .
وقـد استغـرق بناء منارة الأسكنـدريـة حـوالي أربعين عاماً , وتم الإنتهاء منهـا في حـوالي 250 سنـة قبـل الميلاد .

هنـدسـة معماريـة لا مثيـل لهـا في العالم القـديم 

- هناك الكثيـر مما لا نعـرفه عن منارة الأسكنـدريـة القـديمـة , ولكننا نعـرف على الأقـل كيف كانت تبـدو , فمنذ أن أصبحت المنارة رمزاً لمـدينـة الأسكنـدريـة قـديماً , ظهـرت صـورتهـا في العـديـد من الأماكن والأشياء , بما في ذلك العملات القـديمـة .
تم تصميم منارة الأسكنـدريـة القـديمـة من قِبـل المهنـدس المعماري اليـوناني " سـوستـراتـوس  " من كنيـدوس , وكانت المنارة طـويلـة القامـة , وذات هيكـل لافتاً للنظـر , مثيـراً للإعجاب , ونُصبت على الطـرف الشـرقي من جزيـرة فاروس بالقـرب من مـدخـل ميناء الأسكنـدريـة .
كانت المنارة تقع على ارتفاع 450 قـدماً على الأقـل , وصُنعت من ثلاثـة أقسام , حيث كان الجزء السفلي من المبنى مـربعاً , وكان يشغله مكاتب حكـوميـة واسطبلات و300 غـرفـة مجهزة لعاملي الفنار وأسـرهم , أما الطابق الثاني فكان مثمن الأضلاع ولـديه شـرفـة , حيث يمكن للسياح الجلـوس فيهـا والاستمتاع بالمناظـر الطبيعيـة , وتناول المشـروبات المنعشـة .
بينما كان القسم العلـوى من المنارة أسطـوانياً , ويستقـر في قمـة المنار فانـوس دائم الإنارة مشتعلاً بنيـران لا تنطفيء , كما كان يـوجـد بالأعلى تمثال لبـوسيـدون - إله البحـر عنـد اليـونان .
وبشكـل مثيـر للـدهشـة , كان هناك منحـدراً متصاعـداً داخـل تلك المنارة العملاقـة سمح للخيـول والعـربات بتـوصيـل الإمـدادات إلى الأقسام العليا من المنارة .
ولكن مازال من غيـر المعـروف ما الذي تم استخـدامه بالضبط لإشعال النار في أعلى المنارة , ولكن أياً ما تم استخـدامه , فإن ذلك الضـوء كان فعالاً للغايـة , حيث استطاع البحارة بسهـولـة رؤيته من على بعـد أميال , وبالتالي تمكنـوا من العثـور على طـريقهم بأمان إلى الميناء .

الأعجـوبـة التي دمـرهـا الزلزال 

- صمـدت منارة الأسكنـدريـة القـديمـة في مكانهـا لمـدة 1500 عام - وهـو رقم مذهـل بحق - نظـراً إلى مبنى مجـوف على ارتفاع كبيـر ومكـون من 40 طابق , وقـد عاصـرت المنارة الإمبـراطـوريات اليـونانيـة , والـرومانيـة , ثم الإمبـراطـوريـة العـربيـة الإسلاميـة بعـد الفتح الإسلامي لمصـر , ولكن أهميتهـا تضاءلت عنـدما تم نقـل عاصمـة مصـر من الأسكنـدريـة إلى القاهـرة .
وفي نهايـة المطاف , دُمـرت منارة الأسكنـدريـة بسبب زلزال في وقت ما من العام 1375 م , بعـد أن أبقت البحارة سالمين لقـرون عـديـدة .
وفي النهايـة تم استخـدام بعضاً من كتلهـا الحجـريـة في بناء قلعـة لسلطان مصـر , بينما سقطت بقيـة المنارة في المحيط .
في عام 1994 , قام عالم الآثار الفـرنسي " جان إيف إمبـرور " من المـركز القـومي للبحـوث الفـرنسيـة بالتحقيق في منطقـة ميناء الإسكنـديـة , وعثـر على عـدد قليـل من هذه الكتـل التي لا تزال مـوجـودة في ماء الميناء . 

مصـدر المقال thoughtco
حقـوق التـرجمـة محفـوظـة لمـدونـة / عالم المعـرفـة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *