يوتيو المبتكر 10 حقائق ربما لا تعـرفهـا عن الكعبـة المشـرفـة - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر 10 حقائق ربما لا تعـرفهـا عن الكعبـة المشـرفـة

 الكعبـة,مكـة,الحجاز,الحج,الطـواف,الحجـر الأسـود,المسلمين,النبي محمـد,إبـراهيم,إسماعيل,مفاتيح الكعبـة,بني طلحـة
- لا يـوجـد مكان على الأرض أكثـر تبجيلاً ووقاراً وقـدسيـة لـدى عـدد هائل من الناس مثـل مكـة المكـرمـة , فهذا الـوادي في منطقـة الحجاز العـربيـة , هـو المكان الأكثـر شهـرة على الأرض لـوجـود الكعبـة المشـرفـة هناك , فالكعبـة هي بؤرة مكـة المكـرمـة , ولا يمكن ذكـر المسجـد الحـرام دون ذكـر الكعبـة، إنهـا ذلك المبنى المكعب الذي تزخـر ملايين المنازل بصـور له , ويـولي أكثـر من مليار مسلم وجهه نحـوه خمس مـرات يـومياً 
 يبـدأ تاريخ المسجـد بتاريخ بناء الكعبـة المشـرفـة , والتي سُميت أيضاً بالبيت الحـرام لأن الله حـرم القتال بهـا , ويعتقـد البعض أن الملائكـة هم أول من بنى الكعبـة قبـل نبي الله آدم عليه السلام , ثم أمـر  الله سبحانه وتعالى النبي إبـراهيم بـرفع قـواعـد الكعبـة، وساعـده ابنه إسماعيل في بنائها، ولما اكتمـل بناؤهما أمـر الله إبـراهيم أن يؤذّن في الناس بأن يزوروهـا ويحجـوا إليها، فقـد ورد في القـرآن الكـريم "  وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " سـورة البقـرة، الآيـة 127) , لذا فالكعبـة المشـرفـة هي قبلـة المسلمين في صلـواتهم، وحـولهـا يطـوفـون أثناء أداء فـريضـة الحج، كما أنهـا أول بيت للعبادة يـوضع في الأرض، فقـد جاء في القـرآن الكـريم: " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (سـورة آل عمـران، الآيـة 96).
وتعتبـر مكـة المكـرمـة من أكثـر المـدن زيارة في العالم بسبب وجـود الكعبـة المشـرفـة في أرضهـا ، اذ تستقبـل في مـوسم الحج أكثـر من 1.5 مليـون حاج من شتى بقاع الأرض ، إذ يطـوف الآلاف من الناس من مختلف الأجناس والشعـوب حـول الكعبـة المشـرفـة في مـركز الحـرم المكي طـوال الـ 24 ساعـة من اليـوم , كما يُمنع على غيـر المسلمين دخـولهـا , ويُعتبـر وجـود الكعبـة المشـرفـة في مكـة ميزة اقتصاديـة وتجاريـة كبيـرة , فقال تعالى "  لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ . إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ" , حيث  كانت في الماضي أيضاً مـركزاً نشطاً للتجارة بين القبائل .
وإليك بعض الأشياء التي قـد لا يعـرفهـا معظم الناس عن الكعبـة المشـرفـة : 

1- أُعيـد بناء الكعبـة عـدة مـرات 

تقع الكعبـة وسط المسجـد الحـرام تقـريباً على شكـل حجـرة كبيـرة مـرتفعـة البناء مـربعـة الشكل، ويبلغ ارتفاعهـا 15 متـراً، ويبلغ طـول ضلعهـا الذي به بابهـا 12 متـراً، وكذلك يكـون الذي يقابله، وأما الضلع الذي به الميزاب والذي يقابله، فطـولهما 10 أمتار، ولكنهـا لم تكن كذلك في عهـد نبي الله إسماعيـل عليه السلام  بـل كان ارتفاعهـا 9 أذرع فقط , ولم يكن لهـا سقف وباباهـا ملتصق بالأرض، حتى جاء قـوم تبع ( وهـو لقب ملـوك مملكـة حميـر ) فصنعـوا لهـا سقفاً, ثم بعـد ذلك قام عبـد المطلب بن هاشم بصنع باب من الحـديـد وقام بتزينه بالذهب , وقـد كان بذلك أول من حلىّ الكعبـة بالذهب
ولكن الكعبـة التي نـراهـا اليـوم , ليست هي بالضبط نفس الكعبـة الي بناهـا النبي ابـراهيم والنبي إسماعيـل " عليهما السلام " . ولكن من وقت لآخـر تطلب الأمـر بناءهـا عـدة مـرات , حيث تصـدع بناء الكعبـة أكثـر من مـرة بسبب بعض الكـوارث الطبيعيـة كالسيـول وغيـرهـا , وكان أفـراد القبائل التي سكنت المنطقـة بعـد نبي الله ابـراهيم وابنه اسماعيـل " عليهـا السلام " هم من تـولى إعادة بناءهـا , ومـرت عـدة سنـوات , حتى قامت قـريش بإعادة بناء الكعبـة قبـل بعثـة رسـول الله " عليه الصلاة والسلام " بخمس سنـوات , إلا أن السيـول اجتاحت مكـة مـرة أخـرى مما أثـر على متانـة البناء , فعزمت قـريش مـرة أخـرى على بناء الكعبـة ولكن بعـد هـدمهـا , فلم يبق منهـا غيـر الأساس الذي بناه ابـراهيم عليه السلام , وعمـدوا إلى بناءهـا عن طـريق تقسيم العمـل بين القبائل حيث تـولت كـل قبيلـة جزءاً من الكعبـة , وعنـدما همـوا بـوضع الحجـر الأسـود , تقاتلت القبائل على نيـل شـرف وضعه في الكعبـة , لذا حكمـوا بإن أول من يـدخـل عليهم من باب المسجـد الحـرام , هـو من يضع الحجـر , وكان أول من دخـل هـو رسـول الله محمـد " عليه الصلاة والسلام " فـوضع نبي الله الحجـر في وسط البناء .
ومنذ ذلك الحين كانت هناك إعادة بناء واحـدة كـل بضعـة قـرون تقـريباً , وقـد تمت آخـر عمليـة تجـديـد للبناء عام 1996 , وكانت عمليـة تجـديـد شاملـة , حيث تم استبـدال العـديـد من الأحجار وإعادة تعزيز الأساس وبناء سقف جـديـد , ومن المـرجح أن إعادة الإعمار تلك ستكـون كافيـة لعـدة قـرون إن شاء الله , فاستخـدام التقنيات الحـديثـة في البناء جعـل المبنى أكثـر آمنا واستقـراراً من أي وقت مضى .

2- الكعبـة كان لهـا بابان ونافذة 

- الكعبـة الأصليـة كانت تحتـوي على باب للـدخـول وآخـر للخـروج , ولفتـرة طـويلـة من الـوقت كان للكعبـة الشـريفـة نافذة تقع على جانب واحـد , ولكن حالياً هناك باب واحـد للكعبـة ولا تـوجـد نافذة .

3- الكعبـة كان لهـا ألـوان أخـرى

- نحن معتادون على رؤيـة الكعبـة المشـرفـة بكساءهـا الأسـود المزخـرف بـرباط ذهبي و وربما لا يمكننا تخيلهـا في لـون آخـر , ولكن في الحقيقـة فإن تقليـد كساء الكعبـة باللـون الأسـود بـدأ في عهـد العباسيين , بينما قبـل ذلك كانت الكعبـة مغطاة بألـوان متعـددة منهـا الأخضـر والأحمـر وحتى الأبيض .

4- مفاتيح الكعبـة المشـرفـة تقع في أيـدي عائلـة واحـدة فقط 

عنـد فتح مكـة , أُعطى النبي صلى الله عليه وسلم مفاتيح الكعبـة المشـرفـة , ولكن بـدلاً من إبقاءهـا بحـوزته , أعادهـا النبي صلى الله عليه وسلم , إلى " عثمان بن طلحـة " وهـو من عائلـة بني شيبه التي كانت تحـرس مفاتيح الكعبـة لقـرون عـدة , وعهـد رسـول الله صلى الله عليه وسلم إلى عائلـة بني شيبـة بحـراسـة مفاتيح الكعبـة حتى نهايـة الزمن قائلاً  " خُذُوهَا ، يَعْنِي حِجَابَةَ الْكَعْبَةِ ، يَا بَنِي طَلْحَةَ خَالِدَةً تَالِدَةً لا يَنْزَعُهَا مِنْكُمْ إِلا ظَالِمٌ
لذا فسـواء كان خليفـة أو سلطان أو ملك , أو أقـوى رجـل في العالم أراد دخـول الكعبـة , فعليهم جميعاً الإذعان إلى كلمات النبي صلى الله عليه وسلم , وطلب الإذن من تلك العائلـة قبـل أن يـدخـل الكعبـة .

5- الكعبـة المشـرفـة كانت مفتـوحـة للجميع فيما مضى

- فيما مضى , كان يتم فتح الكعبـة مـرتين في الإسبـوع لأي شخص كي يـدخـل ويصلي , ومع ذلك , وبسبب الزيادة الهائلـة في عـدد الحجاج , فضلاًعن عـوامـل أخـرى , يتم الآن فتح الكعبـة فقط مـرتين في السنـة لكبار الشخصيات والضيـوف المهمين .
شاهـد الفيـديـو المـرفق لأبـواب الكعبـة وهي تُفتح في 50 ثانيـة , وسط الصيحات المتزامنـة لمليـون شخص في هذه اللحظـة المباركـة ..

6- مكان الكعبـة المشـرفـة دائما ما كان عـرضـة للسيـول .

واحـدة من المشاكـل التي تتزامن مع وجـود الكعبـة في الجزء السفلي من الـوادي , هـو أنهـا عنـدما تمطـر , تميـل تلك الأوديـة إلى تخزين مياه الفيضان , ولكن لم يكن هذا الحـدث غيـر مألـوف في مكـة , وقـد سبب الكثيـر من المتاعب قبـل بناء أنظمـة التحكم في الفيضان ومياه الصـرف الصحي .
كان هناك أيام في السنـة حيث تكـون الكعبـة نصف مغمـورة بمياه الأمطار , ولكن هـل منع ذلك المسلمين من أداء الطـواف .. بالطبع لا , وستـرى ذلك في الصـور أدناه بـوضـوح - فقـد بـدأ المسلمـون بالسباحـة حـول الكعبـة !
 الكعبـة,مكـة,الحجاز,الحج,الطـواف,الحجـر الأسـود,المسلمين,النبي محمـد,إبـراهيم,إسماعيل,مفاتيح الكعبـة,بني طلحـة
ولكن على الـرغم من ذلك فإن التعـديلات الحـديثـة في الحـرم المكي وتـوفـر تقنيات الـوقايـة من الفيضانات قـد لا تجعلنا نـرى مثـل هذه المشاهـد مـرة أخـرى . 

7- كيف تبـدو الكعبـة من الـداخـل ؟

لسنـوات عـديـدة تسآل الكثيـر عما يـوجـد داخـل الكعبـة , فقط بعض المحظـوظين من تمكنـوا من ذلك , ونقلـوا ما شاهـدوه .
الجزء الـداخلي من الكعبـة يتكـون من الـرخام , والقماش الأخضـر الذي يغطي الجـدران العلـويـة , كما تم تثبيت لـويحات للحكام الذين قامـوا بتجـديـد أو إعادة بناء بيت الله الحـرام كتخليـداً لذكـراهم .
شاهـد في الفيـديـو أدناه الكعبـة من الـداخـل - إنه المكان الـوحيـد على الأرض الذي يمكنك أن تصلي بـداخله في أيـة جهـة تـريـدهـا ... 

8- الحجـر الأسـود المكسـور 

 الكعبـة,مكـة,الحجاز,الحج,الطـواف,الحجـر الأسـود,المسلمين,النبي محمـد,إبـراهيم,إسماعيل,مفاتيح الكعبـة,بني طلحـة
الحجـر الأسـود هـو حجـر قال عنه رسـول الله صلى الله عليه وسلم أنه من أحجار الجنـة حيث قال  « إن الـركن والمقام ياقـوتتان من ياقـوت الجنـة طمس الله تعالى نـورهما ولـو لم يطمس نـورهما لأضاءتا ما بين المشـرق والمغـرب» , وهـو نقطـة الطـواف ونهايته في الحـرم .
ولكن قـد يتسآل البعض لما الحجـر الأسـود محاط بشكـل دائري من الفضـة ؟
الحقيقـة أن الحجـر الأسـود مكـون من عـدة أجزاء حيث يقـول البعض أنه كُسـر بحجـر أطلقه الجيش الأمـوي عنـد حصار مكـة عنـدما تحصن عبـد الله بن الزبيـر داخـل الكعبـة من جيش يزيـد بن معاويـة, وتكـرر الأمـر على يـد الحجاج بن يـوسف الثقفي , حتى رممه الخليفـة العباسي هارون الـرشيـد بالماس والفضـة .
ومع ذلك يتفق معظم الناس على أن الحجـر قـد تضـرر أكثـر في حادثـة القـرامطـة المتطـرفين الذين أعلنـوا أن الحج عادة خـرافيـة , وهذه الحادثـة هي أفظع ما مـر على الحـرم المكي , عنـدما أغار القـرامطـة على المسجـد الحـرم وقتلـوا عشـرات الآلاف من الحجاج وألقـوا أجسادهم في بئر زمزم , وكما لـو أن هذه الجـريمـة العظيمـة لم تكن كافيـة لهم , فقام هؤلاء الشياطين بسـرقـة الحجـر الأسـود لمـدة 22 سنـة وانتقلـوا به من شبه الجزيـرة العـربيـة إلى الكـوفـة في العـراق حيث احتجزوه وطلبـوا فـديه من الخليفـة العباسي لإرجاعه , وعنـدما عاد إلى الحـرم المكي كان في شكـل قطع , وكانت الطـريقـة الـوحيـدة لحفظ الحجـر من الضياع هـو جمع الأحجار معاً عن طـريق تغليفهـا في غلاف فضي كما نـراه حالياً .. كما يـروي بعض المؤرخين أنه لازال هناك بعض القطع المفقـودة من الحجـر .

9- لم يكن من المفتـرض أن تكـون الكعبـة على شكـل مكعب  

- نعم - لم يكن من المفتـرض أن تكـون الكعبـة مكعبـة بـل بـدا ذلك المكعب الأكثـر شهـرة على شكـل مستطيـل , حيث شملت الأبعاد الأصليـة للكعبـة منطقـة شبه دائريـة تُعـرف باسم " حجـر اسماعيل
فقبـل بضع سنـوات من نزول الـوحي على رسـول الله صلى الله عليه وسلم , أرادت قـريش استكمال بناء الكعبـة بأمـوال نقيـة لا تشـوبهـا أمـوال مصـدرهـا القمار أو السـرقـة أو الـدعارة , ولكن لم يكن هناك ما يكفي من الماء الغيـر ملـوث في تلك المـدينـة الثـريـة لإعادة بناء الكعبـة بحجمهـا الأصلي , لذا فاتفقـوا على بناء نسخـة مصغـرة منهـا وضعـوا جـدار من الطـوب اللبن ليشيـر إلى ابعاد الكعبـة الأصليـة وأطلقـوا عليه اسم " حجـر إسماعيـل " , على الـرغم من أنه لا علاقه له بنبي الله إسماعيـل عليه السلام .
وقـد أراد نبي الله محمـد صلى الله عليه وسلم أن يعيـد بناء الكعبـة على أسسهـا الأصليـة , ولكنه تـوفى قبـل أن يتمكن من تحقيق رغبته .

10- تـوجـد نسختان من الكعبـة 

- نعم , فهناك مباشـرة فـوق الكعبـة , وفي السماء السابعـة , نسخـة طبق الأصـل من الكعبـة المشـرفـة , وورد ذكـرهـا في القـرآن الكـريم باسم " البيت المعمـور " وذكـرهـا الـرسـول عليه الصلاة والسلام في روايته عن رحلـة الإسـراء والمعـراج , حيث  قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (يـدخله كـل يـوم سبعـون ألف ملك للتعبـد ثم لا يعـودون إليه) وهذا يـدل على كثـرة الملائكـة وأنهم ملايين لا تحصى .
للعلم / مقام إبـراهيم هـو حجـر أثـري كان يقف عليه سيـدنا إبـراهيم عليه السلام عنـد بناء الكعبـة المشـرفـة عنـدما ارتفع بناؤهـا فكان يقف عليهـا ليتمكن من البناء, وهـو نفس الحجـر الذي قام عليه بالأذان و النـداء للحج بين الناس , وبقى فيه أثـر قـدمي إبـراهيم عليه السلام واضحتين .

- إن تاريخ الكعبـة ليس مجـرد قصـة مثيـرة للإهتمام , ولكن الكعبـة المشـرفـة هي رمز حقيقي يـربط جميع المسلمين معاً أينما كانـوا , وتذكـرنا بتـراثنا المشتـرك , إنهـا رمز لـوحـدة الأمـة التي نحن في أمس الحاجه إليهـا الآن .

بقلم / صـديق المـدونـة / أستاذ فهـد صالح - بالتعاون مع مـدونـة عالم المعـرفـة
المصادر : كتاب حقائق الكعبـة المشـرفـة المنشـور من قبـل وزارة الحج و العمـرة في المملكـة العـربيـة السعـوديـة 
ويكيبـديا العـربيـة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

تعرف على المزيد ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *