يوتيو المبتكر 10 أشياء لا تعـرفهـا عن اضطـراب الشخصيات المتعـددة - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر 10 أشياء لا تعـرفهـا عن اضطـراب الشخصيات المتعـددة

 انفصام,اضطـراب الهـويـة الانفصامي,شيزوفـرينيا,مـرض عقلي,اضطـراب الشخصيات المتعـددة,اكتئاب,قلق,انتحار,كيم نـوبل
- اضطـراب الهـويـة الإنفصالي أو اضطـراب الشخصيات المتعـددة dissociative identity disorder  هـو اضطـراب يمكن أن يحـدث نتيجـة تعـرض الشخص إلى صـدمـة نفسيـة كآليـة للتعامـل مع الصـدمـة , حيث يخلق العقـل شخصيات مختلفـة .
كان هذا الإضطـراب مـوضع اهتمام من باحثي علم النفس منذ زمن طـويـل , وهناك العـديـد من الأفلام والبـرامج التليفزيـونيـة التي تناولت هذ المـوضـوع المثيـر , وعلى الـرغم من أن البعض منا على درايـة بتلك الحالـة , إلا أنه لا يزال هناك الكثيـر الذي لا نعـرفه بشأنهـا ...

1- اضطـراب الهـويـة الانفصاليـة ليس مـرضاً نادراً 

- معظمنا لم يـرى اضطـراب الهـويـة الانفصاليـة إلا في الأفلام والبـرامج التلفزيـونيـة , لذا ربما نعتقـد أنه من غيـر المألـوف أن نلتقي بشخص يعاني هذا الاضطـراب , ولكن الحقيقـة , يعتقـد الخبـراء أن هناك حـوالي 2% من السكان يعانـون من اضطـراب الهـويـة الانفصاليـة , وعلى الـرغم من أن هذه النسبـة قـد لا تبـدو كبيـرة , إلا أنهـا تساوي أكثـر من 6 ملايين فـرد في الـولايات المتحـدة وحـدهـا .

2- حالـة الإنفصام ليست دائما حالـة متطـرفـة 

غالباً تأتي حالـة اضطـراب الهـويـة الانفصاميـة في الأفلام والمسلسلات بشكـل مـريب ومتطـرف , إذ أن الناس في تلك القصص يكـون لـديهم العـديـد من الشخصيات التي تختلف عن بعضهـا البعض تماماً .
ولكن في الحياة الحقيقيـة , نجـد أن الحال ليس دائماً هكذا , فعنـدما يتحـول الشخص لشخصيـة مختلفـة , فإن هناك بعض الأشياء الصغيـرة فقط التي تتغيـر عادةً , مثـل صـوت الشخص - طـريقـة جلـوسـة - أو ظهـور بعض المميزات أو النزوات التي لم تكن لـديه من قبـل , وغالباً ما يعاني الشخص عنـد تحـوله لشخصيـة أخـرى عادةً من الإرتباك والقلق وفقـدان الذاكـرة  , وهذه الأشياء ليست متطـرفـة كما صـورهـا الإعلام .

3- من الأكثـر عـرضـة للإصابـة باضطـراب الهـويـة الانفصاميـة ؟

- يعـرف معظمنا أن مـرض اضطاب الهـويـة الانفصاميـة يمكن أن يؤثـر في أي شخص من أي جنس ومن أي عـرق , ولكن على الـرغم من ذلك , هناك من قـد يؤثـر عليه هذا المـرض أكثـر من غيـره , فعادة ما يحـدث اضطـراب الهـويـة الانفصاميـة كنتيجـة لصـدمـة نفسيـة يتعـرض لهـا الطفـل خصـوصا في سن التاسعـة من عمـره أو أقـل , وهذا يعني أنه هناك العـديـد من الأطفال الذين يعانـون أيضاً من هذا الاضطـراب , أما بالنسبـة للبالغين , فعادة ما يؤثـر هذا الاضطـراب في النساء أكثـر من الـرجال , وعلى الـرغم من أن اضطـراب الهـويـة الانفصاميـة يمكنهـا أن تصيب الأشخاص في جميع أنحاء العالم , لكننا قـد نـراهـا أكثـر في الـولايات المتحـدة الأمـريكيـة , حيث هناك العـديـد من العـوامـل التي قـد تساهم في ارتفاع نسبـة الاصابـة بهذا المـرض بين الأطفال الأمـريكيين .

4- هـل هناك علاج لاضطـراب الهـويـة الانفصاميـة ؟

- واحـدة من أكبـر الخـرافات التي ارتبطت باضطـراب الهـويـة الانفصاميـة , هـو أن العلاج يمكن أن يجعـل الأمـر أسـوأ , ويعمـل على تفاقم المـرض , ولكن نشأت هذه الأسطـورة بسبب بضع حالات تم معالجتهـا بأساليب خاطئة , فلسـوء الحظ , كان هناك العـديـد من الحالات في الماضي التي تعـرضت لعلاج بعض المعالجين النفسيين المضللين الذين استخـدمـوا أساليب علاج عفا عليهـا الزمن ولم تكن فعّالـة , مما جعـل حالتهم النفسيـة أكثـر سـوءاً , حيث زاد لـديهم الشعـور بالقلق , والاكتئاب , فضلاً عن ظهـور الأعـراض الإنفصاميـة بشكـل أكبـر .
ولكن بالنسبـة للجزء الأكبـر من المـرضى الذين يتلقـون علاجاً مناسباً فإن العلاج في تلك الحالـة يمكن أن يُحـدث فـرقاً  كبيـراً .

5- الفـرق بين الفصام schizophrenia واضطـراب الهـويـة الإنفصاميـة 

- هناك اعتقاد خاطيء آخـر بأن الفصام ( الشيزوفـرينيا )  واضطـراب الهـويـة الإنفصاميـة هما وجهان لعملـة واحـدة , أو أن كـل منهما متصلين , ولكن الحقيقـة أن كلاهما تم فهمه بشكـل خاطيء لفتـرة طـويلـة من الزمن , فهناك بالفعـل أوجه تشبه بين هذين الاضطـرابين العقليين مثـل الميـل إلى العزلـة الإجتماعيـة , التغييـرات المحتملـة في طـريقـة الكلام , وظهـور الأفكار المـربكـة , بينما تـوجـد أيضاً العـديـد من الإختلافات بينهما , فمثلا مـرض الفصام ليست من أعـراضه ظهـور شخصيات بـديلـة , كما لا ينطـوي اضطـراب الهـويـة الانفصاليـة على أعـراض كالهلـوسـة والتـوهم وعـدم تمييز الـواقع .

6- الحالـة الأولى التي تم دراستها 

- في عام 1791 , تم تسجيـل أول حالـة مصابـة باضطـراب الهـويـة الانفصاميـة ( بينما تُشيـر بعض المصادر إلى أن أول حالـة تم وصفهـا كانت في عام 1646 ) - كانت الحالـة التي تم تسجيلهـا عام 1791 خاصـة بشابـة في العشـرين من عمـرهـا , وكان لـديهـا شخصيتان مميزتان , هذه الفتاة كانت ألمانيـة , وتلك كانت أول شخصيـة لهـا , بينما في شخصييتهـا الثانيـة , تقمصت شخصيـة الفتاة الفـرنسيـة التي تتحـدث اللغـة الفـرنسيـة بطلاقـة , وتتصـرف كإمـرأة أرستقـراطيـة فـرنسيـة .
الغـريب أن المـرأة الفـرنسيـة كانت على علم بـوجـود المـرأة الألمانيـة ولكن ليس العكس !
بعـد دراسـة تلك الحالـة , تم تسليط الضـوء على اضطـراب الهـويـة الانفصامي , وتم تسجيـل العـديـد من الحالات الأخـرى ودراستهـا .


7- الميـل إلى الانتحار

- عادةً ما يعاني الأشخاص الذين يعانـون من اضطـراب الهـويـة الانفصاميـة من القلق والاكتئاب , مما قـد يؤدي إلى تطـور أفكار انتحاريـة , والقيام بمحاولات انتحار , ولكن على الـرغم من وجـود بعض الإحصائيات المحزنـة لحالات الانتحار بسبب هذا الاضطـراب , إلا أن شيئاً مثيـراً للغايـة يحـدث لبعض الأشخاص الذين يعانـون من اضطـراب الهـويـة الانفصاميـة فيما يتعلق بالانتحار !
ففي بعض الحالات , وردت بلاغات من شخصيات بـديلـة للمـريض عن محاولات الانتحار التي قامت بهـا شخصياتهم الأخـرى , وهذا يعني أن الشخصيات البـديلـة حاولت الانتحار في أوقات مختلفـة ولم تكن الشخصيات الأخـرى على علم بهـا .

8- ليس هناك علاج للمـرض 

- على عكس العـديـد من الأمـراض العقليـة الأخـرى فإن اضطـراب الهـويـة الإنفصامي , ليس له علاح , ولا حتى دواء يمكن أن يساعـد في اختفاء المـرض , ولكن يبـدو أن علاجات تخفيف الأعـراض هي العلاج الفعّال الـوحيـد , على الـرغم من أنه لا يصلح مع الجميع  , فالقلق والاكتئاب والـرغبـة في تعاطي المخـدرات , هي أعـراض مصاحبـة لهذا الاضطـراب , وكـل هذا يمكن علاجه بالأدويـة وبعض الطـرق الأخـرى .

9- وقت التشخيص 

- ربما تعتقـد أن الطبيب النفسي يمكن ببساطـة أن يقـوم بتشخيص الأمـراض العقليـة بسـرعـة نسبيـة , ولكن عنـدما يتعلق الأمـر باضطـراب الهـويـة الانفصاميـة فقـد قال بعض الخبـراء أن التشخيص الصحيح يمكن أن يستغـرق سبع سنـوات على الأقـل !
الحقيقـة أن تشخيص تلك الحالـة يُعـدّ تشخيصاً معقـداً جـداً , فعادة ما ينطـوي هذا الاضطـراب على نـوع معين من الصـدمات النفسيـة , والاضطـرابات العقليـة الأخـرى , فضلاً عن ظهـور عـدة شخصيات للمـريض , والتي قـد لا يكتشفهـا الطبيب إلا بعـد فتـرة طـويلـة من الـوقت .

10 - حالـة الـرسّامـة كيم نـوبـل الغـريبـة 

- كيم نـوبـل Kim Noble , هي فنانـة إنجليزيـة تبلغ من العمـر 50 عاماً وتعيش في جنـوب لنـدن في منزل صغيـر مع ابنتهـا البالغـة من العمـر 14 عاماً , وكلبين , وأكثـر من 100 شخصيـة منفصلـة !
في الـواقع - تعاني كيم من اضطـراب الهـويـة الانفصاليـة , وهي من أحـدث وأغـرب الحالات التي تم تسجيلهـا مؤخـراً , حيث تنطـوي شخصبتهـا على عشـرات الشخصيات المختلفـة من رجال , ونساء , ومـراهقين , وأطفال , وهي قادرة على التعبيـر عن نفسهـا والتعـرف على شخصياتهـا المختلفـة , كما تتغيـر شخصياتهـا من 3 إلى 4 مـرات يـوميا ً .

مصـدر المقال / listverse.com
حقـوق التـرجمـة محفـوظـة لمـدونـة / عالم المعـرفـة 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *