يوتيو المبتكر 10 كتب عـربيـة ستفتح الباب أمامك للـولـوج لعالم البـرمجـة من أوسع أبـوابه - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 15 نوفمبر 2018

يوتيو المبتكر 10 كتب عـربيـة ستفتح الباب أمامك للـولـوج لعالم البـرمجـة من أوسع أبـوابه

نحن أمـة إقـرأ لا تقـرأ للأسف، فنادرا ما تصادف شخصا يتغذى على الكتب بشـراهـة، فالقـراءة شيئ نادر في مستـوطناتنا العـربيـة، لحسن الحظ تنـوعت الكتب و صارت كـل المجالات الآن مكتـوبـة على ورق، بالإضافـة الى الثـورة الـرقميـة التي علت صـدى القـراءة و أتاحت للقُراء إمكانيـة قـراءة الكتب بمختلف تصنيفاتهـا على جهاز لـوحي او هاتف ذكي او الحاسـوب.
ستستغـل هذا الأخيـر لصالحك و ستُحاول البحث - انت عزيزي القارئ - عن بعض الكتب المهيمنـة في مجال التقنيـة، ستجـد المئات منها، و لان تحميلهـا مجاني و متـوفـرة بصيغـة رقميـة و لست مضطـرا بأي شكـل للـدفع، فستحيـر في إختيار أفضلهـا أو أكثـرهـا إفادة لك، ستجـد ان الحـل الأنسب حتى لا تُخـدع بمحتـوى زائف او غيـر صائب هـو تحميـل الـ 100 كتاب و قـرائتهـا كلها، لكن ستـواجه تلقائيا واحـدة من أكبـر سلبيات القـراءة الـرقميـة او الإلكتـرونيـة، و هي عـدم القـراءة في الأساس، فالكتاب محمـل بصيغـة PDF، لكن هـل فتحته يـوما ؟ لم تفعـل فما بالك بـ 100 كتاب ؟
لذلك سنحاول في هذا المقال مساعـدة أصـدقائنا المبـرمجين سـواء المحتـرفين او المبتـدئين من أجـل الإطلاع على مختارات أفضـل في مجال البـرمجـة، سنقـوم بتحـديـد مجمـوعـة من الكتب البـرمجيـة التي ستفتح لك أبـواب الـولـوج لعالم الـرقميـة بشكـل عام و عالم البـرمجـة بشكـل خاص و ستـوفـر لهم المطلـوب من حيث المحتـوى و الفائدة لأخذ فكـرة عن هذا المجال و دراسـة متعلقاته بشكـل أقـرب، قائمتنا التاليـة مبنيـة عن تجـربـة شخصيـة، و عن تجـربـة بعض الأصـدقاء الذين إقتـرحـوهـا كذلك، قمنا بتحـديـد القائمـة في الكتب العـربيـة فقط دون إدراج أي كتب أجنبيـة و ذلك لحصـول على قناة تـواصـل أفضـل مع الكتاب و قارئه.


- كتاب مختصـر دليـل لغات البـرمجـة

أريـد ان ارشح هذا الكتاب لكـل شخص يشاهـد هذا المقال، لا بـل أتـوسـل إليك ان تقـرأه، لقـد قمت سابقا بكتابـة مقال كامـل عن كتاب مختصـر دليـل لغات البـرمجـة لأوضح لك جـل ما أعجبني في هذا الكتاب الـرائع، فهذا الكتاب يـوضح لك كـل ما تحتاج معـرفته عن مجال البـرمجـة و اللغات البـرمجيـة، فهذا الكتاب قـد سمح لي بتغييـر الفكـرة الأساسيـة القائمـة على ان تعلم لغات البـرمجـة هـو فقط وسيلـة، اما الغايـة فهـو تعلم تقنيات البـرمجـة، كما يشـرح لك أيضا العـديـد من اللغات البـرمجيـة و إختصاصاتها، فإن كنت حائرا بين تعلم البايثـون او تعلم الجافا فهذا الكتاب سيخبـرك ما الذي يجب عليك تعلمه، لما، كيف و متى أيضا، ارى ان هذا الكتاب من الأساسي على كـل شخص يضع نُصب عينيه شيئ إسمه " بـرمجـة " ان يقـوم بقـرائته و الإطلاع عليه.
يمكنك الإطلاع على الكتاب أكثـر من هنا

- كتاب تعلم أساسيات الأنـدرويـد بالعـربيـة : 

لعـل الأنـدرويـد واحـد من الأنظمـة الأكثـر شعبيـة الآن في الهـواتف الذكيـة، فقـد تشبثت هـواتف الآيفـون بنظام الـ iOS بينما جـل باقي الهـواتف الأخـرى اصبحت تستخـدم نظام الأنـدرويـد، و ما يزيـد شعبيـة هذا النظام هـو تـوسع تطبيقاته القـويـة و العالميـة التي تتجـدد بإستمـرار، و قـد يفكـر المبـرمج بعـد مـداركـة ظفائر الأساسيات البـرمجيـة ان يتعلم بـرمجـة الأنـدرويـد و صناعـة تطبيقات مخصصـة لهذا النظام لـرواجهـا الزائد رقميا، و قـد يختلط عليه الحابـل بالنابـل بين تعـدد تقنيات صناعـة تطبيقات الأنـدرويـد و بين لغاتهـا كذلك، لهذا نقتـرح عليك و من منطلق معـرفـة بـدايتك في مجال الأنـدرويـد بالإطلاع على كتاب " تعلم أساسيات الأنـدرويـد " الذي يأتي باللغـة العـربيـة، ما يـوفـره لك هذا الكتاب هـو اساسيات التنميـة الاوليـة لمهاراتك في الأنـدرويـد من معـرفـة النظام اول و نـواته و كيف يشتغل، مـرورا بكيفيـة العمـل في بيئة الأنـدرويـد ستـوديـو و ما يجاورهـا من تقنيات أخـرى.
يمكنك الإطلاع على الكتاب و تحميله من هنا 

- كتاب أمن المعلـومات : 

الخُبْث لا يمكن التملص منه إطلاقا، فهـو معك أينما حللت و إرتحلت، حتى مجال الآحاد و الأصفار لم يسلم إطلاقا منه، فإن كنت تستخـدم الحاسـوب و الهاتف في مشاهـدة الفيـديـوهات على اليـوتيـوب او متابعـة صفحات على الفيسبـوك، فهناك أشخاص في هذا العالم يحاولـون إختـراق مـواقع و منصات من أجـل تكبيـد بعض الخسائر عليهـا او من أجـل الحصـول على فـرصـة لإستغلال ثغـرة قـد تكسبهم الملايين، لكن هذه الشـركات ليست طعما سهلا، و تـوجب على المُختـرق ان يتـدارك معارفه أولا في تقنيات أسهل، مثـل إختـراق شخص مثلك على سبيـل المثال، من هذا المنطلق أيضا ننصحك بالإطلاع على كتاب أمن المعلـومات، ليس بـرمجيا 100% لكنه مفيـد في معلـوماته و ما يقـدمه أيضا من أفكار ربما لحمايـة بـرمجيتك مستقبلا ضـد هذه الأفكار أيضا.
يمكنك تحميـل الكتاب من هنا

- كتاب البحـر الشاسع لـدخـول الخـوارزميات : 

الخـوارزميات عتاد البـرمجـة و التطـويـر، فالخـوارزميات الهيكليـة هي تقنيـة تسمح لك بالتخطيط للكـود البـرمجي و كيفيـة تهيئة  و صناعـة مسار او Pattern يجعـل من الكـود البـرمجي مهيكـل بشكـل صحيح، بصيغـة أقـل تعقيـداََ، الخـوارزميات هي المخطط الأزرق او الـ Blue Print الذي يسمح لنا بصناعـة البـرنامج او التطبيق او المـوقع او اي قطعـة بـرمجيـة بتفاني و إتقان، إن لم نهيكلهـا بإستخـدام الخـوارزميات، ففي الغالب قـد نُحـدث ثغـرات خطيـرة في تشكيلتنا البـرمجيـة، ثغـرة قـد تؤدي الى سقـوط البـرنامج بأكمله.
كتاب البحـر الشاسع لـدخـول الخـوارزميات واحـد من الكتب القيمـة التي يهيكـل لك هـو الآخـر الـدروس بشكـل متقن و يـوفـر لك ما قيمته عشـرات الكـورسات في كتاب واحـد لشـرح الخـوارزميات عن بكـرة أبيها، و هـو كتاب قـد قـرأته لآخـر سطـر و قـد قمت بطـرحه في أزيـد مقال كذلك و ننصحكم به.
يمكنك تحميله من هنا



10 كتب عـربيـة ستفتح الباب أمامك للـولـوج لعالم البـرمجـة من أوسع أبـوابه


- كتاب تعلم البايثـون الآن : 

البايثـون من اللغات البـرمجيـة التي تمتاز بشيئين لا تمتاز بهما أي لغـة بـرمجـة أخـرى : أولا الإنسيابيـة إذ ان البايثـون ذكيـة جـدا، فأنت لا تحتاج لتضمين عشـرات المكتبات و إدراج الكـود الخاص بك وسط كلاس و جعـل الكلاس تتضمن Method من أجـل كتابـة عبارة Hello World ولا تنسى الفاصلـة المنقـوطـة أيضا، البايثـون لا تهتم لكـل ذلك، يمكنك فتح صفحـة جـديـدة و كتابـة print " hello world " و سيشتغـل الكـود بكـل سهـولـة، اما الشيئ الثاني فالمـرونـة، البايثـون مـرنـة بحيث يمكن إدراجهـا في أي مجال و إستخـدامهـا كلغـة رئيسيـة و ليس ثانـويـة و يمكنهـا فعـل ذلك في أي مجال سـواء الـويب، الذكاء الإصطناعي، تطبيقات سطح المكتب و غيـرها، لذلك فإن لغـة البـرمجـة بايثـون من اللغات التي يُنصح بتعلمها، و كتاب " تعلم البايثـون " من الكتب القـويـة في هذا المجال كذلك لتعليمك هذه اللغـة و أساسياتهـا الأوليـة و كـل ما تحتاج معـرفته عن هذه اللغـة من إستخـدامات و خصائص، يمكنك البحث عن الكتاب بخصائص جيـدة او بشكـل كامـل لأن هذه النسخـة قـد تكـون شيئا ما غيـر إحتـرافيـة .
يمكنك تحميـل الكتاب من هنا

- كتاب كيف يتعلم المبـرمج بشكـل صحيح ؟ 

البـرمجـة ليست حفظ د عن ظهـر قلب و إستظهارهـا عنـد الحاجـة، فللبـرمجـة قـواعـد و أساسيات و حتى أسـرار تعلم بـرمجيـة، و فقط اللبيب قادر على إستيعاب هذا المنطق و العمـل به في مسيـرته البـرمجيـة و التعَلميـة، و إن كنت تعتقـد ان سهلا فلازلت لم تـدرك الامـر بشكـل جيـد، و لا تفقـد الأمـل فنحن هنا للمساعـدة و هذه الكتب كذلك، فكتاب " كيف يتعلم المبـرمج بشكـل صحيح " هـو كتاب سيحاول ان يزرع و بث الأفكار الصحيحـة للتعلم البـرمجي، فقـد وضحنا في مقالنا بعنـوان نصائح عمليـة للتغلب على الملل و فقـدان الـرغبـة في التعلم اثناء مشاهـدتك لـدورات على الأنتـرنت ان البـرمجـة مملـة ان تعاملت معهـا كـدرس جغـرافيا تـريـد حفظه، و هذا الكتاب من شأنه ان يضعك في الطـريق الصحيح.
يمكنك تحميـل الكتاب من هنا 


- كتاب تعلم البـرمجـة بلغـة الـ Php : 

حـدثني و لا تحـدثني عن الـ Php، لعـل كـل مـوقع اليـوم يستخـدمهـا سـواء بشكـل أساسي او Native او عن طـريق إطار عمـل مخصص، فالـ Php قـد إستحـوذت على  عالم المـواقع بإمتياز، و أصبحت وسيلـة ربط ممتازة بين المـوقع و قـواعـد البيانات و المستخـدم، و بإضافـة بعض الـ Design Pattern عليهـا مثـل الـ MVC حصلنا على بعض إطارات العمـل مثـل Laravel التي قـدمت للعالم البـرمجي .... لحظـة ليس هذا حـديثنا، فالـ Php في جميع الأحـوال لغـة قـويـة و مشهـورة، و يمكنك الإختلاء بهذه الإحصائيات لأقـوى اللغات البـرمجيـة لتـدرك قـوتهـا يا صـديقي، و هذا الكتاب سيـوفـر لك كـل ماتحتاجه لتضع خطـواتك الأولى في لغـة البـرمجـة Php .
يمكنك تحميـل الكتاب من هنا 

- كتاب أساسيات قـواعـد البيانات : 

لن نختلف ان قـواعـد البيانات ركيزة أساسيـة، و عماد يقـوم عليه اي مشـروع بـرمجي، فقـواعـد البيانات تسمح لنا بتخزين البيانات و المعلـومات و كـل المتعلقات الخاصـة بمشـروعنا البـرمجي، يـوجـد نـوعين من قـواعـد البيانات العلائقيـة و اللاعلائقيـة ، و يتم إدارة قـواعـد البيانات العلائقيـة من خلال أوامـر و إستعلامات الـ SQL ، هذا الكتاب من شأنه ان يضع أساسيات قـواعـد البيانات نصب عينيك، و تأطيـر مفهـوم قـواعـد البيانات و إدارتهـا بشكـل جيـدا و حصـرهـا في مفهـومهـا و الفائدة منهـا لاحقا أيضا، الكتاب جيـد لكـل شخص يـريـد ان ينتقـل للمـرحلـة الثانيـة في مشـروعه البـرمجي و هي تخزين البيانات في جـداول و قـواعـد بيانات .
يمكنك تحميـل الكتاب من هنا


- كتاب تحليـل النظم : 

لا أدعـوك هنا لإبتكار نـواة خاصـة بك يستطيع الآخـرون إستخـدامهـا لتطـويـر أنظمـة مخصصـة، لكن نحن أولا و أخيـرا نتعامـل مع نظام صحيح ؟ انت ستبـرمج وسط نظام و ستستخـدم النظام تقـريبا على المـدى البعيـد بـرمجيا او خارج إطار البـرمجـة، و سيكـون من العيب و المخزي و المشين الا تـدرك يا عزيزي المبـرمج كيف يشتغـل نظامك، و الأساسيات التي يقـوم عليها، و كيف يمكننا فهم سيـرورة عمـل النظام الخاص بنا، و ما الذي نعنيه بنـواة من أساسه ؟ و ما اللغات المستخـدمـة في تطـويـر انظمـة مثـل اللينكس و الـوينـدوز و غيـرها، و هـل يمكن للغات مثـل جافا او بايثـون ان تبـرمج لنا نظاما ؟ ام هناك حـدود لهذه اللغات ؟ هذا الكتاب سيشـرح لنا الباطن و الظاهـر و كـل ما خفي عنك في عالم صناعـة و تطـويـر الانظمـة .
يمكنك تحميـل الكتاب من هنا 

- كتاب أساسيات البـرمجـة : نظام العـد و الخـوارزميات : 

عالم الآحاد و الأصفار حـرفياََ لا يجيـد التعامـل الا مع الآحاد و الأصفار، فالـواحـد (1) يعني إفعـل / قم / صحيح ، بينما الصفـر (0) يعني لا تفعـل / لا تقم / خطأ، لكن ماذا عن الـرقم 5 ؟ نحن نكتب الـرقم 5 فكيف حقا يتم تحـويله الى نظام ثنائي ؟ و هـل يـوجـد انظمـة اخـرى ؟ فنحن نسمع بالنظام الثُماني مثـل Octal او العشـري Decimal او الـ Hexadecimal، ما هي في الأساس ؟ كيف نتعامـل معهـا ؟ و ماذا عن الأحـرف ؟ ان كان الحاسـوب حقا لا يستطيع قـراءة سـوى 0 و 1 فكيف أمكنه قـراءة مـدخلات عبارة عن أسماء ؟
الكثيـر من الأسئلـة الأسئلـة يا صـديقي، و الجـواب ستجـده في كتاب أساسيات البـرمجـة الذي نحن على وشك إستعـراضه لك، هذا الكتاب يشـرح لك المكشـوف و يـوفـر لك ما تحتاجه من معلـومات للتعـرف على نظام العـد، الى جانب الخـوارزميات كذلك.
يمكنك تحميـل الكتاب من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *