يوتيو المبتكر كيف تقـوم بتقسيم القـرص الصلب (Hard Drive) او إلغاء تقسيمه على الـوينـدوز دون فـورمات - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 28 أكتوبر 2018

يوتيو المبتكر كيف تقـوم بتقسيم القـرص الصلب (Hard Drive) او إلغاء تقسيمه على الـوينـدوز دون فـورمات

حـدث مـرة ان إشتـريت جهاز حاسـوب قبـل سنـوات سعـة القـرص الصلب 500GB، كان القـرص الصلب الخاص بي مكـونا واحـدا فقط غيـر مقسم لأقـراص صلبـة صغيـرة أخـرى، إعتقـدت في بادئ الأمـر ان الأمـر جيـد، لكن سـرعان ماكان تخزين بياناتي الشخصيـة على المحك، قـد تتضـرر في أي لحظـة، او قـد يتعطـل الحاسـوب في أي لحظـة، و سيتـوجب علي فـرمتـة الجهاز من أجـل إصلاحه، و قـد تقع ملفاتي في بئر النسيان، خصـوصا ان منهـا المهم و منهـا الغيـر المهم، فصـدق ما صـدق و تعطـل جهازي و إضطـررت الى فـرمتته و التضحيـة بكـل ملفاتي، لكن أثناء الفـرمتـة، عهـدت بتقسيم القـرص الصلب أثناء عمليـة الفـورمات و تخصيص مساحـة للتخزين فقط.
و قـد يجيئ يـوم آخـر حين يمتلأ القـرص الأصلي C عن آخـره بينما قـرص التخزين لازال فارغا، و قـد تـود تمـريـر بعض المساحـة من هنا لهناك، و التلاعب بمساحـة القـرصين و غيـرها، فتجـد ان الخيار الأمثـل هـو إعادة التقسيم، التي تتطلب في الغالب إعادة الفـورمات، لأنه في حالـة الخطأ ستسبب عطلا في النظام الى جانب فقـدان بعض الملفات أحيانا ( صـدقني فقـد حـدث معي نفس الأمـر احـد المـرات ).
إن المعضلـة الحقيقيـة أمامنا الآن هي كيفيـة التحكم الكامـل في حجم القـرص الصلب و تقسيمه و إلغاء تقسيمه دون فـورمات، علينا إيجاد حـل فعال و جيـد من أجـل تحقيق هذه الغايـة دون تلف للملفات او ضياع للبيانات او تعطـل للحاسـوب، فكيف يمكن تحقيق هذه الغايـة ؟ 


- بـرنامج NIUBI Partition Editor : 

سنستعين في هذا المقال ببـرنامج NIUBI Partition Editor، يتضمن البـرنامج عـدة مميزات، لكن قبلا يـوجـد العـديـد من النسخ الخاصـة البـرنامج، منهـا النسخ المجانيـة و النسخ المـدفـوعـة  سنقـوم بشـرح كـل نسخـة على حـدة و مميزاتهـا في الفقـرة القادمـة، يسمح لنا البـرنامج بتجنب مشاكـل القـرص الصلب عمـوما و تمكين تقسيم القـرص الصلب بـدون فـورمات على الـوينـدوز، كما يمكنك التحكم في مساحـة الأقـراص الصلبـة على الجهاز، تفكيك التقسيم او اعادة التقسيم أيضا، و خـواص أخـرى غيـر التحكم في أنـواع الأقـراص الصلبـة و أحجامها، بـل سيمكنك البـرنامج من معالجـة و تصحيح أخطاء القـرص الصلب، إذ يأتي البـرنامج بالكثيـر من الأدوات المساعـدة التي تجعـل من إدارة القـرص الصلب أمـرا يسيـرا لا عسيـرا.
البـرنامج خفيف المساحـة، لكن قـوته و آدائه رائعين، و مفيـد لكـل شخص يعاني من مشاكـل قـرص صلب، خصـوصا إن كنت تعاني من تلكأه او عطله المستمـر، قـد يساعـدك بـرنامج NIUNI Partition Editor المتخصص في تقسيم القـرص الصلب و معالجـة أخطائه بإستخـدام الخـواص التي يأتي بهـا البـرنامج و التي سنشـرحهـا في فقـراتنا كذلك، هذه الفقـرة مجـرد تعـريف خفيف ظـريف لهذا البـرنامج :) .

كيف تقـوم بتقسيم القـرص الصلب (Hard Drive) او إلغاء تقسيمه على الـوينـدوز دون فـورمات


- انـواع نسخ بـرنامج NIUBI Parition Editor :

يـوفـر لنا البـرنامج العـديـد من النسخ التي يمكن للأفـراد العاديين إستخـدامهـا او الشـركات كذلك، و يختلف كـل إصـدار حسب نـوع الإستخـدام، أهم الإصـدارات :
- النسخـة المجانيـة Free Home Edition : هي نسخـة مجانيـة متاحـة للجميع و متاحـة على كـل أنظمـة الـوينـدوز، يمكنك من خلال هذه النسخـة تقسيم القـرص الصلب بـدون فـورمات او معالجته و غيـرها، لست مضطـرا للـدفع مقابـل اي خـدمـة من خـدماتهـا كذلك و يمكن إستخـدام البـرنامج من خلالهـا بشكـل مـريح.

- النسخـة الإحتـرافيـة Professional Edition : تـوفـر لك كـل ما تـوفـره لك النسخـة المجانيـة من مميزات و خصائص، لكنهـا تضيف خاصيـة الـ 1 Second Roll-back Protection و هي تقنيـة تـوفـرهـا لك الشـركـة لإستـرجاع حالـة القـرص الصلب كما هي في حالـة  حـدوث أي خطأ في النظام او عطـل في القـرص الصلب بحيث تقـوم بالعـودة لآخـر حالـة كان القـرص الصلب فيهـا سليما، كما تسمح لك بإستخـدام هذه النسخـة لأغـراض تجاريـة أيضا.

- نسخـة الخـوادم Server Edition : مخصصـة بشكـل كبيـر لمن يمتلك خـوادم او سيـرفـرات في مقـره الخاص ( سـواء شـركـة، محـل تجاري ... ) بحيث تسمح لك هذه النسخـة بتسطيب البـرنامج على نظام Windows Server من أجـل إستـرجاع، تقسيم، إصلاح و تهيئة القـرص الصلب الخاص بالخـوادم لمنع أي أعطال و تحسين آدائه.

- نسخـة الشـركات Entreprise Edition : تمتلك كـل خـواص النسخ السابقـة الى جانب خاصيـة إستخـدام البـرنامج على نطاق واسع و في كـل الحـواسيب، إن كنت صاحب شـركـة ذات 100 حاسـوب او أكثـر فلن تقـوم بتنصيب البـرنامج في كـل حاسـوب على حـدة، تـوجب عليك إيجاد طـريقـة لتنصيبه في كـل الحـواسيب من أجـل إستخـدام البـرنامج دفعـة واحـدة، تقـدم لك شـركـة NIUBI حلا لهذه المعضلـة في نسخـة Entreprise.

- نسخـة التقنيين Technicien Service : هي النسخـة الاخيـرة  و هي نسخـة مخصصـة للتقنيين الذين يستخـدمـو البـرنامج في إصلاح أعطاب السيـرفـرات الخاصـة بالشـركات و غيـرها، إذ تـوفـر لك كذلك كـل الخـواص الى جانب الـدعم التقني الـدائم من طـرف فـريق الشـركـة لك، هذه النسخـة و النسخـة السابقـة كذلك ليست مخصصـة للأفـراد بالـدرجـة الأولى بـل للشـركات.


- كيف تقـوم بتقسيم القـرص الصلب بـدون فـورمات ؟

السؤال الأكبـر في هذا المقال هـو إجـراء عمليـة تقسيم القـرص الصلب او الهارد درايف دون الحاجـة لفـرمتته، الأمـر سهـل جـدا بالإستعانـة ببـرنامج NIUBI Partition Editor، كـل ما عليك فعله أولا هـو تحميـل البـرنامج ( من الـرابط في أسفـل المقال ) ثم بعـدهـا تنصيب البـرنامج و فتح البـرنامج، ستظهـر لك واجهـة كالتالي :



يمكنك ان تـرى من خلال واجهـة البـرنامج فقط الخصائص الكثيـرة التي يـوفـرهـا لك، ستلاحظ كذلك في الـواجهـة كـل الأقـراص الصلبـة الخاصـة بك، فـور تحـديـد قـرص معين، ستنبثق لك عـدة خصائص في الجانب، من أجـل تقسيم القـرص الصلب دون فـورمات، يكفي أولا تحـديـد القـرص الصلب الذي نـريـد تقسيمه او زيادة حجمه او تقليصه ( اي تقسيم او إلغاء التقسيم ) ثم بعـدهـا ننقـر على زر Resize / Remove Volume في الجانب، فتنبثق لنا شاشـة كالتالي :


لن يتطلب الأمـر منك أي ذكاء او معـرفـة او خبـرات في التحـويـل من الـ MB ( ميغابايت ) الى الـ GB ( جيغابايت ) من أجـل تقسيم القـرص، فالبـرنامج يـوفـر لك واجهـة جـرافيكيـة سهلـة الإستخـدام يستطيع طفـل في السادسـة إستخـدامها، يمكنك ان تـرى ان القـرص في حالتنا هذه ممتلئ بنسبـة 43% و المساحـة الممتلئة هي التي تحمـل اللـون الأزرق الـداكن قليلا، و الفارغـة هي التي تحمـل اللـون الأزرق البارد او الفاتح، قم بتحـريك النقطـة في أقصى اليمين لتحـديـد الحجم الذي تـريـد إنتقاصه من القـرص من أجـل صناعـة قـرص صلب جـديـد بالشكـل التالي :

كيف تقـوم بتقسيم القـرص الصلب (Hard Drive) او إلغاء تقسيمه على الـوينـدوز دون فـورمات


يمكنك ان تلاحظ انه قـد تكـون جزء رمادي الآن يُسمى بالـ Unallocated Part، او الجزء الغيـر مجهز إن صح التعبيـر، سعته 150GB يمكنك ان تلاحظهـا في الأسفل، بعـد تحـديـد السعـة التي تـريـد إختزالهـا من سعـة القـرص الأصلي، قم بالنقـر على زر OK و سيتكـون لـديك قـرص صلب غيـر مجهز.
بعـدهـا يا صـديقي ستلاحظ ظهـور القـرص الغيـر مجهز، من أجـل جعله قـرصا حيا قادر على آداء وظيفته في التخزين، سنقـوم بالنقـر عليه، ثم إختيار خيار Create Volume في الجانب، ثم إختيار المساحـة ( اتـركهـا كلهـا ) ثم انقـر على OK و إنتهينا يا صـديقي من تقسيم القـرص الصلب دون الحاجـة إلى أي فـرمتـة و لا هم يحزنـون .
من أجـل إلغاء التقسيم، تقـوم بإختيار القـرص الذي تـريـد حذفه، تأكـد جيـدا ان كـل ملفاتك في قـرص آخـر امن لأن حذف القـرص يعني ضياع البيانات، ثم تنقـر على زر Delete Volume في الجانب بعـد تحـديـد القـرص، سيصبح القـرص مجـددا Unallocated، يمكنك التـوجه للقـرص الذي تـريـد تـوسيعه او زيادة حجمه، و تنقـر على Resize / Move Volume مجـددا و تقـوم بزيادة حجمه بكـل سهـولـة.

بعض النصائح يجب أخذهـا بعين الإعتبار أثناء القيام بعمليـة تقسيم القـرص الصلب او إلغاء تقسيمه :
- تأكـد اولا من ان الأقـراص الصلبـة التي تـريـد حذفهـا لا تتضمن أي بيانات تجنبا لضياع بياناتك.
- تأكـد من السعـة الخاصـة بالقـرص الصلب قبـل تقسيمه، لا تتجاوز المساحـة الغيـر فارغـة، عمـوما سيُظهـر لك البـرنامج رسالـة خطأ، لكن عمـوما تجنبها.
- ستجـد بعض الأقـراص الصلبـة مثـل الصـورة أعلاه على شكل Unallocated لا تقلق فهي متعلقـة بالـ Boot Loaderالخاص بالنظام، تختلف حسب النظام منهـا مثلا الـ GRUB و هي المسؤولـة عن إقلاع النظام.

- شـرح خصائص البـرنامج الجانبيـة :

لا بـد انك لاحظت أيضا العـديـد من الخيارات في الجانب و قـد إشتغلنا فقط بـ 3 خيارات لا أكثـر، فهلا شـرحتم لنا يا كتاب ويب بقيـة الخيارات و دورهـا و كيف أستطيع الإستفادة منهـا ؟ على رأسنا يا حبيبي :

لنبـدأ بخاصيـة Create Bootable Media، هذه الخاصيـة للأسف غيـر متاحـة في النسخـة المجانيـة من بـرنامج NIUBI Partition Editor، و هي خاصيـة تسمح لك بجعـل جهاز تخزين خارجي مثـل فلاشـة USB قادرة على الإقلاع بعـد تنصيب نظام فيها.
- خاصيـة Migrate OS Wizard : خاصيـة متاحـة في النسخـة المجانيـة، و تسمح لك بتحـويـل النظام من قـرص معين الى قـرص آخـر، لنفتـرض انك سئمت من حـرف C و القـرص الخاص به ليكـون قـرصا رئيسيا و تـريـد هجـرة النظام الى القـرص D دون أي خسائر، يمكنك إستخـدام هذه الخاصيـة لفعـل ذلك.
- خاصيـة Clone Disk Wizard : متاحـة بشكـل مجاني، تخـول لك هذه الخاصيـة بتحـويـل محتـويات قـرص معين بأكملهـا الى قـرص آخـر دون فقـدان ذرة معلـومات او بيانات، إذ أيضا يحميك من إنتقال البيانات بشكـل مفاجئ او تكـرارهـا أثناء نسخهـا بشكـل طبيعي، إستخـدمهـا دائما إن أردت نقـل محتـويات القـرص الصلب الى قـرص آخـر، او محتـويات اي جهاز خارجي الى جهازك.
- خاصيـة Resize / Move Volume : سبق و شـرحناهـا و هي المختصـة في تقسيم القـرص الصلب او إلغاء تقسيمه بـدون فـورمات، تسمح لك التحكم الكامـل في حجم القـرص الصلب و مساحته و إنشاء مساحـة إضافيـة او إلغاء مساحـة معينـة.
- خاصيـة Merge Volume : ماذا لـو كان القـرص C و أيضا القـرص D كليهما يتضمن بيانات، و تـريـد جمع الكـل في قـرص صلب واحـد، إن إستخـدمت الخاصيـة السابقـة يعني ضياع البيانات، الحـل يكمن في زر Merge Volume الذي يسمح لك بـدمج قـرصين أو أكثـر في قـرص واحـد حتى و إن كان كلا القـرصين يتضمنان بينات، مفيـدة جـدا.
- خاصيـة Copy Volume : متخصصـة لنسخ القـرص الصلب فقط، يمكنك إستخـدامهـا إن اردت نسخه او إنشاء نسخـة حمايـة منه في حالـة تضـرر القـرص الصلب، يستخـدمهـا البعض للحفاظ على الـدرايفـرات و النظام و تكـوين نسخـة من القـرص الصلب الخاص بالنظام للحالات الطارئة .
- خاصيـة Change Label : لتغييـر إسم او حـرف القـرص الصلب من C مثلا الى M او اي حـرف تـريـده .
- خاصيـة Check Volume : تقـوم هذه الخاصيـة و المجانيـة كذلك بعمـل فحص سـريع و خفيف للقـرص الصلب، في حالـة وجـود أي أعطاب تقـوم بإصلاحه، ليست متعمقـة كثيـرا لكن لا بأس بهـا إن اردت إستخـدامهـا بين الفينـة و الأخـرى.
- خاصيـة Defragment : كلنا نعـرف ان هذه الخاصيـة من المفيـد إجـرائهـا بين الفينـة و الأخـرى على القـرص الصلب من أجـل تصحيح أخطاء و تنظيف الـ Sectors الخاصـة بالقـرص الصلب و كـل شيئ، يـوفـرهـا لك البـرنامج أيضا بشكـل مجاني .
- خاصيـة Delete Volume : هذه في حالـة أردت تـوسيع حجم قـرص معين، سيتـوجب عليك تحـويـل القـرص الأول قبلا الى Unallocated، لفعـل ذلك سيتـوجب عليك حذفه، إستخـدم هذه الخاصيـة لفعـل ذلك.
- خاصيـة Format Volume : حسنا، انت تعـرفهـا يا صـديقي من إسمها، تمكنك من فـرمتـة القـرص الصلب و حذف كـل البيانات داخله.
- خاصيـة Wipe Volume : لحذف كـل محتـويات القـرص الصلب عن بكـرة أبيه و تنظيفه، لا ننصحك بإستخـدامهـا إن لم تـرد من بياناتك الضياع او الإتلاف، جيـدة فقط في حالـة كان هناك قـرص صلب معطـل لا تستطيع الـولـوج إليه، يمكنك إستخـدام هذا الخيار قـد يساعـدك في إصلاحه.
- خاصيـة Surface Test : للتحقق من الـ Bad Sectors و تسـريع أداء القـرص الصلب.
- خاصيـة Explore Volume : لمشاهـدة محتـوى القـرص الصلب، قـد تفيـدك كثيـرا أحيانا لم يفتح معك القـرص الصلب.
- خاصيـة View Properties : للإطلاع على كـل معلـومات القـرص الصلب و خصائصه.




كيف تقـوم بتقسيم القـرص الصلب (Hard Drive) او إلغاء تقسيمه على الـوينـدوز دون فـورمات


كـل هذه الخـواص تسمح لنا بإدارة القـرص الصلب الخاص بنا بشكـل إحتـرافي و ليس فقط فـرمتته او تقسيم القـرص الصلب بـدون فـورمات، بـل تقـريبا معالجته و التحكم فيه و الكثيـر من الخـواص الأخـرى مما يجعـل هذا البـرنامج فـريـدا من نـوعه حقا.


- خـدمات القـرص الصلب كاملـة بين يـديك : 

نعم، فإن كنت تعتقـد ان إستخـدامك سيكـون فقط لتقسيم القـرص الصلب بـدون فـورمات، و ستنتهي مهمـة البـرنامج، فعليك التفكيـر مجـددا يا صـديقي، إذ ان إستخـدامهـا سيطال تعـديلات كبيـرة على القـرص الصلب الخاص بك و تحسين آدئه و وتيـرته، لا ننسى ان القـرص الصلب في جهاز الحاسـوب يعتبـر عمادا ضـروريا، و تـوجب مـراقبته و تطهيـره و تحسين آدائه لضمان عمـل سـريع و جيـد في الحاسـوب، قـد تستخـدم العـديـد من البـرامج لفعـل ذلك، لكني أقتـرح عليك اليـوم ما أستخـدمه شخصيا، و ما ألفت عليه حاسـوبي، فما رأيك به ؟


يمكنك تحميـل البـرنامج و الإطلاع عليه من هنا 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *