يوتيو المبتكر هـل تعلم ما الفـرق بين الفيزا كارد والماستـر كارد ؟ - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

يوتيو المبتكر هـل تعلم ما الفـرق بين الفيزا كارد والماستـر كارد ؟

محتـويات

  • ١ البطاقات الائتمانيّة
  • ٢ مفهـوم الفيزا كارد والماستـر كارد
  • ٣ الفـرق بين الفيزا كارد والماستـر كارد
  • ٤ أهميـة البطاقات الائتمانيّة
  • ٥ عناصـر التعامـل بالبطاقات الائتمانيّة
  • ٦ أنـواع البطاقات الائتمانيّة
  • ٧ مميزات البطاقات الائتمانيّة
  • ٨ المـراجع

البطاقات الائتمانيّة

 

البطاقات الائتمانيّة نـوعٌ من أنـواع البطاقات المُستخـدمـة في تنفيذ عـدّة إجـراءاتٍ ماليّة، مثـل شـراء الخـدمات أو المنتجات، والحصـول على الأمـوال النقـديّة بناءً على سقـوفٍ ماليّة مُعينـة وعُمـولات مُحـدّدة. وتصـدر البطاقات الائتمانيّة عن طـريق المصارف بأسماء عُملائها؛ من خلال إبـرام مجمـوعـةٍ من الاتفاقيّات مع الشـركات المتنـوعـة؛ حتّى يستطيع عُملاء المصارف استخـدام هذه البطاقات في العـديـد من العمليات الماليّة.[١]

مفهـوم الفيزا كارد والماستـر كارد

الفيزا كارد (بالإنجليزيّة: Visa Card) هي بطاقـةُ ائتمانٍ تنتمي لشـركـة فيزا؛ وهي إحـدى الشـركات المسؤولـة عن عمليات الـدفع التكنـولـوجيّة، والتي تُستخـدم من خلال الشـركات أو الأفـراد العاديين،[٢] أمّا الماستـر كارد (بالإنجليزيّة: MasterCard) فهي أحـد أنـواع البطاقات الائتمانيّة الصادرة والمـوزعـة من خلال شـركـة ماستـر كارد.[٣]

الفـرق بين الفيزا كارد والماستـر كارد

لا تـوجـد الكثيـر من الفـروقات بين بطاقتي الفيزا كارد والماستـر كارد؛ حيث إن الفـرق الـوحيـد والـرئيسيّ بينهما هـو طبيعـة الامتيازات الخاصـة بكلٍّ منهما، مثـل السقـوف الائتمانيّة، وأسعار الفائدة، والمكافآت المتـرتّبـة على البطاقـة، وتُحـدّد هذه الامتيازات بناءً علىالبنك أو الجهـة الماليّة المسؤولـة عن إصـدار بطاقـة الفيزا أو الماستـر كارد. وقـد تظهـر بعضٌ من الفـروق الأخـرى مثـل رغبات عُملاء المصارف في استخـدام نـوعٍ معينٍ من البطاقات، كاستخـدام بطاقـة الفيزا في الحصـول على تأمينٍ خاصٍ بالسيارات المُستأجـرة، بينما تُقـدّم بطاقـة الماستـر كارد خـدماتٍ أُخـرى يستفيـد منهـا الكثيـر من عُملاء المصارف.[٤]

أهميـة البطاقات الائتمانيّة

تُعـدّ البطاقات الائتمانيّة من الخـدمات المصـرفيّة ذات الأهميـة في قطاع عمـل البنـوك، كما أصبحت تُشكّل إحـدى الحاجات الـرئيسيّة للأشخاص في العـديـد من أنـواع المجتمعات البشـريّة المختلفـة، وساهم ذلك في تعزيز انتشار استخـدام البطاقات الائتمانيّة بين الكثيـر من الأشخاص، كما صارت البطاقـة الائتمانيّة من أحـد أهمّ أدوات سـداد الالتزامات الماليّة المتـرتبـة على عمليات البيع، أو مقابـل الحصـول على الخـدمات، مثـل سـداد قيمـة الضـرائب، والفـواتيـر، والـرسـوم.[٥]

تمكّنت البطاقات الائتمانيّة من أن تُحقق نجاحاً في العـديـد من المجالات المُتعـدّدة، مثـل تـوفيـر الحمايـة والأمان لأصحابهـا من التعـرض للسـرقـة أو ضياع أمـوالهم، كما ساهمت في ضمان الحقـوق الخاصـة بأصحابها، مثـل التأكـد من القُدرة الماليّة لصاحب البطاقـة الائتمانيّة، ومعـرفـة قيمـة الحساب المصـرفي المـرتبط مع البطاقـة، كما أصبحت تُستخـدم في العـديـد من الأماكن كالمطاعم، والمحلات التجاريّة؛ ممّا ساهم في زيادة حجم المبيعات الخاصـة بها.[٥]

عناصـر التعامـل بالبطاقات الائتمانيّة

يشمـل التعامـل بالبطاقات الائتمانيّة مجمـوعـةً من الأطـراف الـرئيسيّين، وهم:[٥]
  • المُؤسّسـة المُتخصصـة بإصـدار البطاقـة: وهي المصـرفالمسؤول عن تـوفيـر البطاقات الائتمانيّة للعُملاء؛ عن طـريق حصـوله على جميع التـراخيص المناسبـة لتقـديم البطاقات الائتمانيّة.
  • التّجار: وهم الأشخاص الذين يقبلـون التعامـل مع البطاقات الائتمانيّة؛ عن طـريق إبـرامهم لمجمـوعـةٍ من العقـود معالمُؤسّسـة المُتخصصـة بإصـدار البطاقات الائتمانيّة؛ بهـدف تقـديم المنتجات والخـدمات الخاصـة بهم إلى أصحاب البطاقات الائتمانيّة.
  • صاحب البطاقـة: وهـو الفـرد الذي يمتلك بطاقـةً ائتمانيّةً وكُتِبَ اسمه عليها، أو قـد يكـون مفـوّضاً بالتعامـل مع البطاقـة بالاعتماد على حصـوله على تفـويضٍ قانـونيٍّ من صاحبها.

أنـواع البطاقات الائتمانيّة

تُستخـدم العـديـد من أنـواع البطاقات الائتمانيّة في العمليّات الماليّة، وفيما يأتي معلـوماتٌ عن أهمّها:[٦]
  • بطاقـة الـدفع الآجل: وهي بطاقاتٌ تعتمـد على أساس الـدفعات الشهـريّة؛ حيث يجمع البنك الخاص بالبطاقـة جميع الفـواتيـر المتـرتّبـة على صاحبها، ومن ثمّ يُطالبه بـدفعهـا بشكلٍ شهـريّ أثناء مـوعـدٍ مُحـدّدٍ، ويتـرتّب على صاحب البطاقـة دفع قيمـة المستحقات الماليّة المتـرتبـة عليه؛ نتيجـةً لاستخـدامه للبطاقـة المصـرفيّة، بشـرط عـدم تجاوز مـوعـد الاستحقاق المُحـدّد مسبقاً.
  • بطاقـة الائتمان المُتجـدّد: هي بطاقاتٌ تعتمـد على فكـرةتقسيط قيمـة الـدَّين المتـرتب على صاحبها؛ عن طـريق تسـديـده وفقاً لمجمـوعـةٍ من الأقساط، بناءً على القُدرة الماليّة لصاحب البطاقـة، كما لا يجب عليه أن يُسـدد قيمـة الـدين مـرّة واحـدة، بـل يستطيع السـداد بشكلٍ فـوري أو الاعتماد على التسـديـد وفقاً لأقساطٍ شهـريّة.
  • البطاقـة الذكيّة: هي نـوعٌ حـديثٌ من البطاقات الائتمانيّة، وتحتـوي على معالجٍ يُستخـدم لتخزين المبالغ الماليّة بالاعتماد على بـرنامجٍ أمنيٍ، وتمتلك البطاقـة الذكيّة القُدرة على التعامـل مع أجهزة الكمبيـوتـر، وتحتاج إلى وجـود تفـويضٍ من صاحب البطاقـة حتّى تستطيع نقل المال المـدفـوع كثمنٍ للسلع المُباعـة إلى البائعين.

مميزات البطاقات الائتمانيّة

تمتلك البطاقات الائتمانيّة العـديـد من المميّزات المُؤثّرة في كلّ عنصـرٍ من عناصـرها، وفيما يأتي معلـوماتٌ عن هذه المميّزات:[٦]
  • المُميّزات الخاصـة بالمصـرف: ومنها:
    • تُعـدّ البطاقـة وسيلـةً للاستفادة من السيـولـة الماليّة الفائضـة في المصـرف.
    • تـدعم البطاقـة التـوزيع الجغـرافيّ للعـديـد من الخـدمات الخاصـة بالمصـرف.
    • تُعتبـر البطاقـة من مصادر الإيـرادات الماليّة للمصارف؛ من خلال تحصيـل قيمـة العمـولات المتـرتبـة عليها، أو تـوفيـر خـدمات بيع العُملات الأجنبيّة لأصحابها.
  • المميّزات الخاصـة بصاحب البطاقـة: وتشمـل الآتي:
    • تُعـدّ البطاقـة وسيلـةً مناسبـةً من وسائل الـدفع الماليّ.
    • تُساعـد البطاقـة صاحبهـا على تنفيذ مـوازنـةٍ ماليّةٍ مناسبـةٍ، حيثُ إن قيم السـداد محـددةٌ وتتم في فتـراتٍ ثابتـةٍ.
    • تُمثّل البطاقـة طـريقـةً من طُرق تسـديـد الـدّفعات الماليّة العالميّة؛ بسبب قبـولهـا في جميع دول العالم.
  • المميّزات الخاصـة بالمتاجـر: ومنها:
    • تُعتبـر البطاقـة الائتمانيّة أسلـوباً تـرويجيّاً غيـر مـدفـوع؛ بسبب إعلان البنـوك عن الأسماء التجاريّة الخاصـة بهذه المتاجـر التي تتعامـل بالبطاقات الائتمانيّة الصادرة عنها.
    • تُقـدّم البطاقـة الائتمانيّة للمتجـر نـوعاً من أنـواع الضّمانات الماليّة؛ بسبب تعهّد المصـرف بسـداد قيمـة جميع عمليات الشـراء المتـرتبـة على العُملاء أصحاب البطاقات الائتمانيّة.
  • المميّزات الخاصـة بالمجتمع: وهي:
    • تُشكّل البطاقات الائتمانيّة إحـدى الـوسائل المناسبـة للـدفع في العمليات التجاريّة ذات الحجم الصغيـر.
    • تُساهم البطاقات الائتمانيّة في تقـديم الحلـول المناسبـة لمجمـوعـةٍ من المشكلات التي تـواجه الاقتصاد، فمثلاً تقـدم هذه البطاقات الائتمان للعملاء، والذي ينعكس إيجاباً على القـدرة الشـرائيـة للأفـراد مما يؤدي إلى تنشيط الأسـواق وتعزيز عمليـة الإنتاج.
    • تـدعم البطاقات الائتمانيّة النمـوّ الخاص بالقطاع الماليّ؛ بسبب دورهـا في تحـويـل الشـركات والبنـوك إلى مُنشآتٍ دائنـةٍ للأفـراد، بـدلاً من الاعتماد على الشـراء بالـدّيـون من المُنشآت التجاريّة.
    • تُساعـد البطاقات الائتمانيّة على تقليـل السـرقات والجـرائم الاحتياليّة التقليـديّة.

المـراجع

  1.  البنك المـركزي الأردني، كـل ما تحتاج أن تعـرفه عن البطاقات البنكيـة، صفحـة 1. بتصـرّف.
  2.  "Visa Card", www.investopedia.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  3.  "MasterCard", www.businessdictionary.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  4.  Adam Hayes, "Visa vs. MasterCard: Is There a Difference?"،www.investopedia.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  5. ^ أ ب ت إبـراهيم شاشـو (2011)، "بطاقـة الائتمان حقيقتهـا وتكييفهـا الشـرعي"، مجلـة جامعـة دمشق للعلـوم الاقتصاديـة والقانـونيـة، العـدد الثالث، المجلـد 27، الصفحات 656، 657، 659. بتصـرّف.
  6. ^ أ ب شكـري كـراز (2005)، العـوامـل المؤثـرة في التعامـل مع بطاقات الائتمان، فلسطين: الجامعـة الإسلاميـة - غزة، صفحـة 37، 38، 39، 41، 42، 43، 44. بتصـرّف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *