يوتيو المبتكر 8 من أسـوأ وأفضـل الآباء في المملكـة الحيـوانيـة - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

يوتيو المبتكر 8 من أسـوأ وأفضـل الآباء في المملكـة الحيـوانيـة

 الحيـوانات,المملكـة الحيـوانيـة,أسـوأ,أفضل,الأب,الأسـود,البق,حشـرات,الضفادع,العلجـوم,البطـريق,أنتاركتيكا,فـرس البحـر,الـدب الـرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكـة الـرمليـة
- لطالما كان الأب هـو الـدرع الحامي لعائلته ولا سيما صغاره , وأول من يمسك بأيـديهم ليخطـوا خطـوات صحيحـة على طـريق الحياة , ولا يقتصـر الـدور المهم للآباء على عالم البشـر فحسب , ولكنهم مهمين كذلك في المملكـة الحيـوانيـة , حيث يساهم الآباء في حمايـة صغارهم والحفاظ على سلامتهم وحالتهم الصحيـة , وكما هـو الحال أيضاً في عالم البشـر , فسنجـد أن هناك من الآباء من يتجاهـل وجـود  صغاره ويتخلى عنهم , بـل يصـل الأمـر إلى قتلهم أحياناً .. وفي هذه القائمـة سنتعـرف على أفضـل و أسـوأ الآباء في المملكـة الحيـوانيـة ..

أفضـل الآباء في المملكـة الحيـوانيـة

1- البطـريق 

 الحيـوانات,المملكـة الحيـوانيـة,أسـوأ,أفضل,الأب,الأسـود,البق,حشـرات,الضفادع,العلجـوم,البطـريق,أنتاركتيكا,فـرس البحـر,الـدب الـرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكـة الـرمليـة
- الآباء في طيـور البطـريق الإمبـراطـوري التي تعيش في أنتاركتيكا تُعـدّ من أفضـل الآباء في المملكـة الحيـوانيـة , فعنـدما تضع أنثى البطـريق بيضتهـا , تتـركهـا في رعايـة الذكـر بينما تذهب هي بحثاً عن الطعام .
تحافظ آباء طيـور البطـريق على سلامـة البيضـة من عـوامـل الطقس البارد والجليـد في تلك المنطقـة الأحيائيـة المتجمـدة من أنتاركتيكا عن طـريق إبقاء البيضـة بين أقـدامهـا وتغطيتهـا بـريشها  , وقـد يضطـر طائر البطـريق الذكـر أن يعتني بالبيض دون أن يأكـل شيئاً لمـدة تصـل إلى شهـرين , وإذا فقس البيض قبـل عـودة الأنثى  فإن الذكـر يقـوم بتغذيـة الفـرخ الصغيـر ويستمـر في حمايته حتى تعـود الأم .

2- فـرس البحـر 

 الحيـوانات,المملكـة الحيـوانيـة,أسـوأ,أفضل,الأب,الأسـود,البق,حشـرات,الضفادع,العلجـوم,البطـريق,أنتاركتيكا,فـرس البحـر,الـدب الـرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكـة الـرمليـة
- هناك من الكائنات من تخطى وظيفـة الأب في عالم الحيـوانات والبشـر أيضاً , وأخذ الأمـر إلى مستـوى جـديـد كلياً , فالذكـر في أسماك فـرس البحـر أو حصان البحـر , هـو من يحمـل الصغار وليس الأنثى , فهـو يحمـل كيساً بالقـرب من بطنه , حيث تضع الأنثى البـويضات بـداخـل هذا الكيس خلال عمليـة الإخصاب , ويخلق الذكـر بيئة مـواتيـة للبيـوض بـداخـل هذا الكيس حتى يفقسـوا بأمان , وهذا الأمـر قـد يستغـرق ما يصـل إلى 45 يـوماً حتى يقـوم الذكـر بإخـراج الصغار من كيسه إلى البيئة المائيـة المحيطـة .

3- الضفـدع والعلجـوم


- تلعب معظم ذكـور الضفادع والعلاجيم دوراً حيـوياً في رعايـة صغارهـا , فعنـدما تضع أنثى الضفادع السامـة Phantasmal poison frog البيض بعـد التزاوج , فإن الذكـر يقـوم بحـراسـة البيض بكـل ما يتطلبه الأمـر , وعنـدما تفقس البيـوض , فإن الشـراغف تستخـدم أفـواههـا لتتسلق ظهـر أبيهـا الذي يحملهـا على ظهـره في رحلـة للبحث عن بـركـة قـريبـة وآمنـة حيث يمكنهم السباحـة والنضـوج .
وفي أنـواع أخـرى من الضفادع , يحمي الذكـر الضفادع الصغيـرة عن طـريق إبقائهـا في فمه , كما أن بعضهـا يقـوم بحفظ سلسلـة البيض التي تضعهـا الإناث عن طـريق لفهـا حـول أرجلهـا الخلفيـة .
تقـوم الذكـور عادة بـرعايـة البيض لمـدة قـد تصـل إلى شهـر أو أطـول من ذلك , حتى يتمكنـوا من العثـور على بـركـة مائيـة آمنـة لإيـداع البيض .

4- بق الماء 

 الحيـوانات,المملكـة الحيـوانيـة,أسـوأ,أفضل,الأب,الأسـود,البق,حشـرات,الضفادع,العلجـوم,البطـريق,أنتاركتيكا,فـرس البحـر,الـدب الـرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكـة الـرمليـة

- يضمن ذكـر بق الماء سلامـة صغاره عن طـريق حملهم على ظهـره , فبعـد عمليـة التزاوج , تقـوم الأنثى بـوضع بيضهـا الذي قـد يصـل عـدده إلى 150 بيضـة أو أكثـر على ظهـر الذكـر  والذي يبقى ملتصقاً بإحكام على ظهـره حتى وقت الفقس .
وجـود البيض فـوق ظهـر الذكـر يعمـل على حمايته من الحيـوانات المفتـرسـة والطفيليات والفطـريات , وحتى بعـد أن يفقس يـواصـل الذكـر رعايـة صغاره لمـدة تصـل إلى سنتين .


أسـوأ الآباء في المملكـة الحيـوانيـة 

1- الـدببـة الـرماديـة 


- ذكـور الـدببـة الـرماديـة هي من بين أسـوأ الآباء في المملكـة الحيـوانيـة , فالـدب الـرمادي حيـوان منعزل , يقضي معظم وقته وحيـداً في الغابـة إلا عنـدما يحين وقت التزاوج , فتميـل إناث الـدببـة الـرماديـة إلى التزاوج من أكثـر من ذكـر واحـد خلال مـوسم التزاوج , وبعـد انتهاء مـوسم التزاوج يـواصـل الذكـر حياته الإنفـراديـة , بينما يتـرك الأنثى لتتحمـل مسؤوليـة الصغار , وبالإضافـة إلى كـونه أباً غائباً , فإنه قـد يقتـل صغاره في بعض الأحيان ليتغذى عليهم , لذا تحمي الأم صغارهـا بكـل شـراسـة , خاصـة عنـدما يكـون الذكـر قـريباً , وتميـل إلى تجنب الذكـور تماماً خلال فتـرة رعايتهـا للصغار .

2- البق قاتـل الحشـرات


- في الـواقع , تحمي ذكـور حشـرات البق القاتـل صغارهـا بعـد عمليـة التزاوج , فيقـومـون بحـراسـة البيض حتى يفقس , ولكن أثناء عميـة الحـراسـة ,  يمكن أن يأكـل الذكـر بعض البيض المـوجـود حـول محيط تجمع البيض , ويُعتبـر هذا الإجـراء بمثابـة آليـة دفاع تحمي البيض المجـود في الـوسط من الطفيليات والحيـوانات المفتـرسـة وغيـرهـا , كما أنه يـوفـر للذكـور المـواد الغذائيـة التي يحتاج إليهـا إذ يتحتم عليه أن يتخلى عن الطعام أثناء حـراسـة البيض .
بقـة قاتـل الحشـرات الذكـر يتخلى عن صغاره فـور فقس البيض , حيث يتـرك الصغار تعساء الحظ لتـدبـر أنفسهم بأنفسهم , على الـرغم من مـوت الأثنى بعـد وضع بيضهـا مباشـرة  . إنه لأب سيء حقاً ! 

3- السمكـة الـرمليـة

- ذكـور السمك الـرملي تميـل إلى بناء أعشاشهـا في قاع البحـر لجذب الإناث , وبعـد التزاوج فإن الذكـور تحـرص على حمايـة البيض , عنـدما تكـون الإناث حـولهـا , إذ يحافظ الذكـر على نظافـة العُش , ويحيط البيض بزعانفه لضمان حصـول الصغار على فـرصـة أفضـل للبقاء على قيـد الحياة , ومع ذلك , فإن آباء تلك الأسماك يميلـون إلى تناول بعض البيض أثناء رعايتهم , وذلك لأن تناول البيض الأكبـر يقلل من الـوقت الذي يستغـرقه الذكـر لحـراسـة البيض , لأن البيض الأكبـر يتطلب وقتاً أطـول كي يفقس , فضلاً عن ذلك فإن بعض ذكـور السمك الـرملي يتصـرفـون بشكـل أسـوأ عنـدما لا تكـون الإناث في الجـوار , إذ يغادرون أعشاشهم ويتـركـونهـا دون مـراقبـة , وبعضهم يلتهم  كـل البيض ! 

4- الأسـود

- الأسـود هم ملـوك غابات السافانا بلا منازع , دائماً  ما تحمي كبـرياءهـا بحمايـة أراضيهـا وممالكهـا ضـد غيـرهـا من الأسـود الأخـرى , أو ضـد بعض الحيـوانات المفتـرسـة المتطفلـة كالضباع , ومع ذلك يمتلك ذكـر الأسـد غـروراُ كبيـراً بما يكفي لجعله يقضي معظم وقته في النـوم , بينما تقـوم إناث الأسـود بالصيـد , وبتعليم الأشبال الصغار مهارات البقاء على قيـد الحياة , ولا يقتصـر الأمـر على ذلك فقط , بـل عادة ما تتغذى الذكـور على الطعام الذي جاءت به الإناث , في حين أنه يمكن للإناث والأشبال أن يجـوعـوا حتى المـوت في أوقات تكـون فيهـا الفـرائس شحيحـة , وعلى الـرغم من أن ذكـور الأسـود لا تقتـل أشبالهـا عادةً , إلا أنه من المعـروف أنهـا تقتـل أشبال الأسـود الأخـرى لحمايـة مملكتهـا وأرضهـا من إستيلاء عائلات أخـرى عليهـا .

مصـدر المقال / thoughtco
حقـوق التـرجمـة محفـوظـة لمـدونـة / عالم المعـرفـة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *