يوتيو المبتكر 10 حقائق مثيـرة عن" بـومبي ".. مـدينـة الـرذيلـة التي سحقهـا البـركان - يوتيو المبتكر

أحدث المشاركات

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 14 يونيو 2018

يوتيو المبتكر 10 حقائق مثيـرة عن" بـومبي ".. مـدينـة الـرذيلـة التي سحقهـا البـركان

- في 24 أغسطس عام 79 ميلاديـة , كان سكان بـومبي يمارسـون حياتهم ككـل يـوم بشكـل طبيعي , غيـر مـدركين أنهم كانـوا يعيشـون ساعاتهم الأخيـرة !
كانت الزلازل الهزات الأرضيـة تحـدث في تلك المنطقـة لعـدة أيام , ولكن بما أن بـركان جبـل فيزوف Vesuvius لم ينفجـر منذ مئات السنين , لذا فلم يهتم السكان بأمـر الزلازل والهزات الأرضيـة المتكـررة , وللأسف استمـروا في ممارسـة أنشطتهم اليـوميـة إلى ما بعـد الظهـر .
ضـربت الثـورات البـركانيـة والإنفجارت قـريـة بـومبي 6 مـرات على مـدى يـومين , وكان كـل انفجار يطلق غازات قاتلـة , ورماد , إلى جانب السحب البـركانيـة المحملـة بالغازات والأحماض وبخار الماء , ومسببـة للعـواصف الـرعـديـة والبـرق وهطـول الأمطار البـركانيـة , واتبعهـا تـدفق للحمم البـركانيـة التي كانت أكثـر فتكاً بسبب ارتفاع درجـة حـرارتهـا وسـرعتهـا الكبيـرة , وعنـدما انتهى كـل شيء , دُفنت قـريـة بـومبي وسكانهـا على عمق 6 أمتار ( 20 قـدم ) تحت الحطام البـركاني والـرماد ...
بعـد أن دفنهم الـرماد البـركاني لأكثـر من 1900 سنـة , تم اكتشاف المـدينـة المنكـوبـة وسكانهـا باستخـدام تكنـولـوجيا التصـويـر في العصـر الحـديث ...
وجـديـر بالذكـر أن بـومبي  Pompeii هي أحـد المـدن الإيطاليـة  التي تقع على البحـر المتـوسط بالقـرب من مـدينـة "نيبلس" الإيطاليـة. 
 وإليكم 10 أشياء مثيـرة عن سكان بـومبي ..

1- سكان بـومبي احتـرقـوا فجأة حتى المـوت 

الصـوة منسـوبـة إلى / nationalgeographic
- حتى وقت قـريب , كان الافتـراض الأساسي لمـوت سكان بـومبي هـو أن الضحايا عانـوا من الاختناق الناجم عن الغازات البـركانيـة القاتلـة والـرماد , ولكن دراسـة حـديثـة أجـراهـا عالم البـراكين جيـوسيبي ماستـرولـورينزو وزملاؤه خلصت إلى أن المئات من الـوفيات تعـرضـوا إلى تـدفق بـركاني شـديـد الحـرارة خلال المـرحلـة الـرابعـة من التـدفق البـركاني , حيث وصلت درجـة الحـرارة إلى 300 درجـة مئويـة ( 570 درجـة فهـرنهايت ) مما أدى إلى مقتـل الناس على الفـور .

2- حـوالي ثلاثـة أرباع سكان بـومبي قـد ماتـوا على أوضاعهم التي كانـوا عليها  

مصـدر الصـورة / steemit
-  كشف أوضاع وأشكال الجثث التي تم العثـور عليهـا عن كيفيـة مـوتهم , فكان بعضهم محاصـر في المبان , وآخـرون كانـوا يحاولـون حمايـة أفـراد العائلـة , حيث تم العثـور على الأطفال والبالغين وقـد كساهم الـرماد .
وقـد استخـدم العلماء تقنيـة صب الجبس على الجثث للحفاظ على تفاصيلهـا , فعلى الـرغم من أن الأنسجـة الـرخـوة د تآكلت منذ فتـرة طـويلـة  , إلا أن الهياكـل العظميـة بقيت كما هي ولكنهـا فارغـة , لذا فهي ليست تماثيـل أو نسخ طبق الأصـل ولكنهـا هياكـل محنطـة محتفظـة بتفاصيـل الـوجه ووضعيـة الجسم .
تم العثـور فقط على 86 ضحيـة من ضحايا مـومبي من أصـل 2000 قتيـل , ولكن أعمال الحفـر لا تزال مستمـرة في مـومبي حتى اليـوم , وعنـدما وجـد العلماء أن استخـدام تثنيـة الجص يـدمـر البقايا الهشـة , لم يعـد يُستخـدم مع الجثث .
لم يلاحظ العلماء فقط أوضاع الضحايا , ولكن لاحظـوا تعبيـرات وجـوههم التي أظهـرت لحظات الـرعب التي عاشـوهـا قبـل مـوتهم .
فمن الضحايا من رفع يـديه فـوق رأسه في محاولـة ضعيفـة لتفادي الهلاك الـوشيك , بينما تجمـد وجه آخـر شاغـراً فاه في صـرخـة أبـديـة .
وهناك ضحيـة لأم خائفـة تحيط طفلهـا الصغيـر بذراعيهـا , وشخص آخـر يجلس مغطياً وجهه بيـديه كما لـو كان يتقبـل ما هـو آت , بينما يحاول آخـرون الزحف على الأرض والهـرب من مصيـرهم المحتـوم , وآخـرون تم العثـور عليهم وهم يجلسـون في وضع الجنين , فضلاً عن البعض الذين عانقـوا أحبائهم في لحظـة احتضان مأساويـة أبـديـة , وعلى الـرغم من أن معظم هؤلاء الضحايا عكست أوضاعهم صـوراً مخيفـة عن كيفيـة مـواجهتهم لآخـر اللحظات المـروعـة لحياتهم  , فقـد اختار أحـد الضحايا المـوت تحت وضع آخـر , فقـد تم العثـور عليه في وضع جنسي شاذ , ومن المؤكـد أنه تفاجيء كالآخـرين بالمـوت القادم ولم يستطع فعـل شيء !


3- بستان الفاكهـة في بـومبي احتـوى على أكثـر عـدد من الضحايا 

مصـدر الصـورة / abc.net.au
- احتـوت حـديقـة الفاكهـة في بـومبي على أكبـر عـدد من الضحايا تم العثـور عليه في مكان واحـد في المنطقـة , حيث وصـل عـددهم إلى 13 شخصاً لقـوا حتفهم هناك حيث احتمـوا , واحتـوى بيت الالغاز على 9 جثث , حيث يُعتقـد أن السقف قـد انهار عليهم وحاصـر هؤلاء الأفـراد , واحتـوت كـل من حمامات ستابيان الحـراريـة وسـوق السمك على ضحيتين اخـريتين , وكان في السـوق عـدد أكبـر من الضحايا 

4- كان هناك ضحايا من الحيـوانات 

مصـدر الصـورة / atlasobscura.com
- تم العثـور على الكثيـر من جثث الحيـوانات في بـومبي , فمـدينـة بـومبي كانت مـدينـة مزدهـرة وغنيـة , وكان العـديـد من سكانهـا يقتنـون الحيـوانات الأليفـة كالكلاب , وكان معظم السكان الأثـرياء لـديهم خيـول , وكانت هناك حيـوانات للزراعـة بالإضافـة إلى الحيـوانات البـريـة التي كانت تجـوب في شـوارع المـدينـة , ولكن كـل تلك الحيـوانات لم تنجـو أيضاً من ثـورة البـركان الغاضب .
في السـوق المسمى Olitorium , تم العثـور على خنزيـر , وكان هناك أيضاً كلب صغيـر تم ربطه بطـوق , ويفتـرض أنه كان حيـوان أليف لشخص ما , ووُجـد الكلب مُلقى على ظهـره , وساقيه ملتـويـة كما لـو كان قضى لحظاته الأخيـرة يتلـوى من الألم .
ومؤخـراً وجـد علماء الآثار أيضاً عـدة خيـول في إسطبـل خاص بفيلا , وقـد تم العثـور على ثلاثـة خيـول قـد لقت حتفهـا , ويبـدو أنه تم تجهيز اثنين منهما للهـرب , ولكن للأسف لم يهـرب شيء ذلك اليـوم من ذلك القـدر المحتـوم .
كما اكتشف العلماء في المـوقع هياكـل عظميـة مختلفـة لحميـر وبغال .

5- الطعام مازال هناك تحت الـرماد 

- تم العثـور على رغيف من الخبز القـديم محفـوظاً تحت طبقات من الغبار والـرماد ,وكان مستـديـراً ولم يمسه أحـد على ما يبـدو , ومقسماً إلى ثمانيـة أقسام , ومختـوماً بختم واضح من قِبـل الخباز ( في تلك العصـور كان على الخباز أن يختم خبزه لتمييز المصـدر ) , وحافظ ذلك الـرغيف على شكله ونسيجه على الـرغم من بقاءه مـدفـوناً لقـرون عـديـدة على بعـد 30 قـدم تحت الـرماد والأرض , وهذا الاكتشاف يعكس الحياة الطبيعيـة التي كان يعيشهـا سكان بـومبي وسط هذا الحـدث البـركاني .
كما سلطت دراسـة شاملـة من جامعـة  سينسيناتي الضـوء على طعام وشـرب السكان المحليين لبـومبي , حيث حلل الباحثـون مـواد المطابخ والحمامات في مـوقع الحفـر , وكانـوا قادرين على تحـديـد المـواد الغذائيـة المتنـوعـة مثـل الحبـوب والعـدس والزيتـون والبيض والمكسـرات , وكذلك الأسماء والـدواجن واللحـوم .
وبالنسبـة للمـواطنين الأكثـر رقياً في بـومبي , فقـد تم العثـور على أطعمتهم المستـوردة , مثـل التـوابـل الغـريبـة , والمحار , وقنافذ البحـر , وطيـور الفلامينجـو ( النحام ) , وحتى الزراف , حيث وجـد علماء الآثار بقايا ساق زرافـة في مطعم .
وكان لـدى سكان بـومبي انبهار بالسمك المملح , حيث صنعـوا صلصـة من أمعاء السمك المملح الذي تُرك ليتخمـر ( يتعفن ) على مـدار شهـرين في الشمس , وقـد شبههـا البعض بصـوص السمك التايلنـدي , ولكن بالنسبـة لبـومبي القـديمـة فقـد أُعتبـرت تلك الصلصـة ( كاتشب ) ذلك الـوقت , على الـرغم من أن أفضلهـا كان باهظ الثمن .

6- سكان بـومبي كانت لـديهم أسنان رائعـة 

مصـدر الصـورة / ancient-origins
- تكشف الأبحاث الحـديثـة أن أهـل بـومبي كانت لـديهم أسنان لؤلؤيـة كبيـرة ومثيـرة للـدهشـة بالنسبـة لهذه الحقبـة , فلم يكن الناس في العام 79 ميلادياً يعـرفـون شيئاً عن الـرعايـة السليمـة للأسنان , ومع ذلك فإن أسنان أهـل بـومبي كانت صحيـة أكثـر بكثيـر من المتـوسط , حيث يُشيـر الباحثـون إلى أن أسنان سكان بـومبي كانت أفضـل من أسناننا اليـوم في كثيـر من النـواحي , وربما يـرجع هذا إلى النظام الغذائي الصحي لأهـل بـومبي في ذلك الـوقت , والذي شمـل الفـواكهـة والخضـروات وانخفاض مستـوى تناول السكـريات , حتى أن مصادر الفلـور كانت في الهـواء والماء المـوجـود بالقـرب من البـركان .

7- لغز الـرجلان المتعانقان 

مصـدر الصـورة / telegraph


- في البـدايـة ظن علماء الآثار أن الشخصين في الصـورة هما امـرأتان احتضنا بعضهما في وضع مؤثـر لأنهما تـواجهان زوالٍ وشيك , ولكن في أوائل 2017 , وجـد الباحثـون أن الجثث تعـود لاثنين من الذكـور , مما أثار احتمال أن يكـونا مثليين .
وقـد أكـدت فحـوصات الأشعـة المقطعيـة ونتائج الحمض النـووي للعظام والأسنان أن الهياكـل تعـود بالفعـل إلى ذكـور , وقـد أكـد الباحثـون كذلك أن الإثنين لا تـربطهما علاقـة قـرابـة كما هـو الحال مع الأخـوة والأب والإبن وهكذا , وقـد حـددت نتائج الحمض النـووي أعمارهما , حيث تبيّن أن أحـدهما شاباً يتـراوح عمـره بين 18 إلى 20 عاماً , والآخـر ذكـر بالغ يبلغ من العمـر 20 عاماً أو أكثـر .
الـوضعيـة التي مات بهـا الإثنان , تتمثـل في أن أحـدهما يضع رأسه على صـدر الآخـر كما لـو كان يبحث عن العزاء أو المأوى , وبالطبع لا يمكن التحقق من أنهما مثليين الجنس , ومع ذلك فإن نتائج الحمض النـووي والمـوقع الذي تم العثـور عليهما فيه , قاد العلماء إلى اقتـراح وجـود علاقـة عاطفيـة يمكن أن تكـون بينهما , خصـوصاً وأن مـدينـة " بـومبي " اشتهـرت بالشذوذ والزنا والعلاقات الجنسيـة الصـريحـة كما سنذكـر في النقطـة التاليـة .

8- بـومبي كانت مـدينـة فاسقـة 

- بـومبي مـدينـة تميزت بممارسـة الجنس والشذوذ بشكـل فاضح وعلني , لم يعـرف أهلهـا مفهـوم الحياء , وكان الجنس شيئاً مهماً في ثقافتهم .
عنـدما تم اكتشاف بـومبي لأول مـرة في أواخـر القـرن السادس عشـر من قِبـل العمال الذين كانـوا يحفـرون في المنطقـة لتغييـر مسار نهـر سارنـو , فحص المهنـدس المعماري الإيطلي ( دومينيكـو فـونتانا ) تلك الآثار التي وجـدوهـا , وكان منـدهشاً للغايـة من اللـوحات الجـداريـة الصـريحـة جنسياً وغيـرهـا من الأشياء الخاصـة بالحياة الجنسيـة لسكان المـدينـة , وقام بتغطيـة كـل شيء احتياطياً , وتم إعتبار تلك الآثار فاضحـة للغايـة ومسيئة للذوق العام والأخلاق في ذلك الـوقت .
وظلت القطع الأثـريـة مـدفـونـة حتى القـرن الثامن عشـر , حتى بعـد عمليات التنقيب المتعمـدة في ذلك الـوقت , وفي عام 1819 , صُدم " فـرانسيس الأول " - الملك المستقبلي  لمملكـة الصقليتين - بالطبيعـة الصـريحـة لتلك الأشياء الأثـريـة , فأمـر بإخفاءهـا في خزانـة سـريّة , وكان الـوصـول لتلك القطع متاحاً فقط لأكثـر السادة نضجاً وأكثـرهم أخلاقاً , وبالنسبـة لبقيـة الناس , فلم تكن تلك القطع الأثـريـة متاحـة للجمهـور حتى عام 2000 م .
سكان " بـومبي " كانـوا مـولعين بكـل ما له علاقـة بالجنس , لـدرجـة رسم الأعضاء الجنسيـة على الأثاث , ومصابيح الزيت , وحتى الأجـراس , وصُورت الأوضاع واللقاءات الجنسيـة المثيـرة على اللـوحات الجـداريـة وعلى جـدران المنازل , وكانت أكثـر القطع المشينـة التي تم العثـور عليهـا , هـو قطعـة منحـوتـة لعلاقـة جنسيـة بين ماعز ورجـل ذو قـرون وأرجـل ماعز , وينتمي هذ العمـل إلى لـوسيـوس بـونتيبيكس وهـو والـد زوجـة " يـوليـوس قيصـر " .

كانت بيـوت الـدعارة مشهـورة جـداً في بـومبي القـديمـة , وكان هناك حـوالي 35 منشأة لبيـوت الـدعارة في وقت ثـوران البـركان , وقـد أُدرجت رسـوم الخـدمـة على الجـدران , وتم تصـويـر تلك الخـدمات على لـوحات جـداريـة , وكشفت بعض الكتابات المـوجـودة على جـدران بيـوت الـدعارة عن تجارب الزبائن بشكـل تفصيلي , ولكن على النقيض من الصـورة المـوجـودة على الجـدران , بـدا أن المشتغلين بالجنس يعيشـون حياة قاتمـة , فالغـرف بـدون نـوافذ وتحتـوي على أسـرة حجـريـة , وليس هناك وسائل للـراحـة على الإطلاق .

9- العبـد المقيـد 

مصـدر الصـورة / /theexcavationsofpopeii
- على الـرغم من استمـرار الحفـريات الكثيـرة في بـومبي , إلا أن التاريخ المظلم للعبيـد في بـومبي مازال بعيـد المنال عن أيـدي علماء التاريخ , ولكن من الـواضح أن العبـوديـة كانت شائعـة في بـومبي القـديمـة , سـواء كان العبيـد من الخـدم أو المحظيات أو المشتغلين بالجنس , فإن العبيـد كانـوا متـواجـدين وبكثـرة في مجتمع بـومبي .
وكما هـو الحال في مجتمعات أخـرى , كان العبيـد عبارة عن ممتلكات بالنسبـة للأثـرياء , والمالكين يمكنهم أن يفعلـوا معهم ما يـريـدون , وكان لـدى العبيـد مجمـوعـة متنـوعـة من الـواجبات , ولعـل أكثـرهـا إثارة للإشمئزاز هـو جمع البـول واستخـدامه كمادة للتطهيـر .
كان العبيـد يقـومـون بتجميع البـول وأخذه حيث المنطقـة التي يتم فيهـا غسـل الملابس , فكانـوا يصعـدون في أحـواض مملـوءة بالبـول والماء والملابس القذرة , ثم كانـوا يقـومـون بغسـل تلك الملابس .
كانت أسـوأ صـورة للـرق في بـومبي القـديمـة , هـو ما اكتشفه العلماء خلال عمليات التنقيب في سجن العبيـد في بـومبي , حيث عثـروا على عبـد مستلقياً على وجهه ومكبّلاً بالأغلال , ولم يستطع بالطبع الفـرار حينما ثار بـركان فيزوف ودمّر بـومبي .

10 - الـرجـل صاحب أسـوأ حظ في بـومبي 

مصـدر الصـورة / dailyherald.com
- تخيـل أنك في فـوضى سقـوط الأمطار الناريـة , والـرماد , والأبخـرة الكثيفـة , والأرض تـرتجف وتتكسـر تحت قـدميك , والمباني تتساقط من حـولك , وأنهار الحمم البـركانيـة الحارة تتـدفق بإتجاهك وتلتهم كـل شيء .
وتتخيـل أنت في وسط هذا أنك ربما ستنجـو إذا ما هـربت " نعم - سأخـرج من هذا " ثم , فجأة .. تم قطع رأسك بـواسطـة صخـرة تسقط عليك .. 
هذا ما حـدث لهذا المسكين في الصـورة , والذي كان صاحب أسـوء حظ في بـومبي - نحن لا نعـرف اسمه - ولكن كـل ما يعـرفه العلماء عنه أن بقايا هيكله العظمي كان بارزاً من تحت صخـرة كبيـرة بعـد ألفي عام من مـوته .
واعتقـد علماء الآثار أن هذا الـرجـل كان يفـر من المـدينـة ولكنه كان مصاب بعـدوى في ساقه , مما أعاق حـركته , ومن المـرجح أن ذلك ساهم في الطـريقـة المؤسفـة التي مات بها
 جـديـر بالذكـر - أنه لم يتم العثـور على رأسه حتى الآن . 
المصـدر / /listverse.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

انـدرويـد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author يوتيو المبتكر <<  نقوم بتقديـم شروحـات ومقالات وبرامج للويـندوز وتطبيقـات لنظام الاندرويـد وحلقـات .…! …!

Learn more ←

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *